الامازيغ غاضبون ويَتَوعدون بالتصعيد بعد إقرار الحكومة منع الامازيغية في المحاكم

بعثت الفيدرالية الوطنية للجمعيات الامازيغية بالمغرب المعروفة ب FNAA بمدكرة ترافعية الى كل نواب برلمان الامة والى كل رؤساء الفرق البرلمانية ورؤساء الأحزاب من اجل تدخلهم لتعديل القانون التنظيمي للقضاء الدي صادقت عليه الحكومة والدي يمنع استعمال اللغة الامازيغية في محاكم المملكة.

وتعد هده اول مرة في تاريخ المغرب التي يلجئ فيها الامازيغ الى ممثلي الامة لمحاولة وقف قانون تنظيمي يعتبرونه عنصري ومحايز للعربية على حساب الامازيغية. وتجدر الإشارة الى التذكير ان هدا القانون التنظيمي للقضاء سيصبح النقطة التي ستفيض الكأس خصوصا ادا علمنا ان التصدع بين الحركة الامازيغية والحكومة المغربية قد وصل دروته بعد التأخير المتعمد من طرف الحكومة المغربية والحاصل في اصدرا القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، واعتماد هذا التأخير كخلفية ومبرر لدى القطاعات الحكومية المعنية في استمرارها في وضع مشاريع قوانين تنظيمية وعادية مناقضة للوعود وأهداف الدستور. وسيكون الامازيغ بهده المدكرة قد رموا بكرة النار في قبة البرلمان.

وفي اتصال بالاستاد احمد ارحموش منسق الفيدرالية اكد ان الفيدرالية قامت بدورها التاريخي في الوقت المناسب وطرق حضارية راقية تماشيا مع المواتق الدولية لحقوق الانسان وتطبيقا للدستور المغربي واقترحت مقترح تعديل قبل فوات الاوان وتم اخبار جميع النواب وحتى وزير العدل كتابة, لكن -يضيف المنسق – مع الاسف وبعد شهر من دلك لم تتجاوب مع مطالب الامازيغ ولو فرقة برلمانية واحدة!! ولا حتى وزارة العدل بنفسها! مما يضع اكتر من علامة استفهام. انتهى كلام منسق الفيدرالية.

امازيغ وولد

loading...
2016-04-20 2016-04-20
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي