منتدى حقوق الانسان لشمال المغرب تدق ناقوس الخطر: ”الحسيمة تعيش وضعية اجتماعية واقتصادية وبيئية متدهورة”

أصدرت  التنسيقية المحلية لمنتدى حقوق الانسان لشمال المغرب  بلاغا توصلت ”الحسيمة سيتي” بنسخة منه تدق من خلاله التنسيقية  ناقوس الخطر ازاء الوضعية الاجتماعية والاقتصادية و البيئية المتدهورة التي يعيشها اقليم الحسيمة ، مسجلة في ذات البيان تاييدها لنضالات جمعية حملة الشهادات المعطلين و كذا الاساتذة المتدربون كما استنكرت التنسيقية لا مبالاة الحكومة في تعاطيها مع الهزات الارضية التي ضربت الريف في الآونة الاخيرة

نص البلاغ كاملا :

تداولت التنسيقية المحلية لمنتدى حقوق الانسان لشمال المغرب في اجتماعها الاخير لشهر أبريل مجموعة من القضايا و الملفات الحقوقية على المستوى المحلي،  فبعد استحضارها للمعطيات و تقديم التقارير الجزئية من طرف أعضائها خلص الاجتماع الى ضرورة التأكيد على ما يلي  :

_ بالنسبة للحريات العامة :

تسجيل تضييق و تطاول السلطات المحلية على حرية الاحتجاج و التظاهر وطغيان استحضار المقاربة الامنية في معالجة الملفات خاصة ما يتعلق باحتجاجات الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب و الاساتذة المتدربين و بالمناسبة تؤكد التنسيقية المحلية على مطلبها المتعلق بإطلاق كافة المعتقلين السياسين و على رأسهم المناضل الحقوقي و النقابي محمد جلول  الذي مازال يقبع في سجن كرسيف بعيدا عن عائلته لأزيد من 4 سنوات.

بالنسبة  للحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية :

توقفت التنسيقية المحلية عند مجموعة من القضايا ذات الطابع الاجتماعي اذ سجلت اتساع دائرة خرق حقوق الشغيلة في القطاعين العام والخاص على حد سواء.

استمرار معاناة شغيلة معمل اتحاد تعاونية الحليب بايث بوعياش في اعتصامها لأزيد من سنتين الأمر الذي يطرح أكثر من سؤال حول دور السلطات المحلية التي اختارت موقع المتفرج بدل التدخل الجدي لإيجاد الحل و رفع الحيف والحكرة عن المعتصمين وأسرهم .

كما سجلت التنسيقية حالة الركود الذي تعيشه مختلف القطاعات الاقتصادية وفي مقدمتها الصيد البحري  وفي هذا الإطار تطالب الحكومة بالتدخل العاجل لإيجاد حل   قبل إفراغ المنطقة من مقوماتها و تهجير ساكنتها.

_ بالنسبة للحق في الصحة سجلت التنسيقية الوضع الكارثي والمتردي لمختلف المؤسسات الصحية بالمدينة بل وبالاقليم من خصاص مهول في الاطر والتجهيزات خاصة وأن المنطقة زلزالية، فمستشفى محمد الخامس لا يصلح لاستقبال المرضى لكونه أصبح ورشا لأشغال مستمرة لازيد من 10 سنوات وقد رصد أعضاء التنسيقية المحلية حالة تعطل مصعد المستشفى الأمر الذي أدى الى توقف العمليات الجراحية لازيد من 04 أيام كما تم تسجيل التعطل الدائم لجهاز السكانير كما تم رصد التعامل اللاانساني  والحاط بالكرامة للمرضى وعائلاتهم  من طرف رجال الأمن الخاص عند بوابتي المستشفى خاصة بمدخل قسم المستعجلات .

كما استغربت التنسيقية المحلية بشدة اللامبالاة واللامسؤولية التي تعاملت بها الحكومة مع منطقة الريف جراء الهزات الارضية المتتالية والمستمرة  حيث لم تكلف نفسها ولو عناء تقديم الدعم النفسي والمعنوي للاطفال خصوصا المتمدرسين منهم الذين عانوا من مضاعفات نفسية نتيجة الهزات الأرضية المستمرة التي ستؤثر لا محالة على مسارهم الدراسي

كما توقفت التنسيقية عند الملف العقاري ماركيز ذي كوبا الذي مازال يراوح مكانه في ارشيف المسؤولين اذ ان هذا الاشكال جعل نصف عقار المدينة في وضعية فوضوية نتج عنه انعكاسات  سلبية على العائلات المتضررة و نتساءل عن السر وراء توقف مبادرة حل هذا الملف الذي كان قد قطع اشواطا في اتجاه الحل في عهد الوالي السابق مهيدية .

_ بالنسبة للوضع البيئي : فلقد سجلت التنسيقية المحلية استمرارتخريب و تدمير الملك الغابوي الذي هو ملك للاجيال المقبلة وذلك بكل من غابة السواني، كتامة، واساكن أمام صمت السلطات المسؤولة والمجالس المنتخبة و ذلك بذريعة انجاز مشاريع سياحية فاشلة الشيء الذي سيكون له انعكاسات وخيمة على الوضعية البيئة بالمنطقة .

–  وبالنسبة للواقع الفلاحي، فقد سجلت التنسيقية الحالة المتردية التي بات يشكو منها هذا القطاع الهش، بعد إغلاق قنوات السقي، على طول واد النكور، وهو ما شكل ضربة مبرحة للفلاح الصغير الذي يعيش على المزروعات المسقية المعاشية، والسماح بالبناء العشوائي في الأراضي الفلاحية المحرمة البناء، وهو ما يتم على مرأى السلطات والمنتخبين على طول خليج النكور

وقي الأخير نؤكد للرأي العام المحلي و الجهوي و للجهات المسؤولة على أننا بصدد إعداد تقرير شامل   و دقيق يهم مختلف القضايا الحقوقية الواردة في هذا البلاغ.

loading...
2016-04-17 2016-04-17
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقاتتعليقان

حسيمة سيتي