هولندا…فعاليات وتنظيمات امازيغية تطالب بإقرار الدولة الأمازيغية بالمغرب

امازيغ ولد
أصدرت مجموعة من الفعاليات والتنظيمات الامازيغية بهولندا بيانا تطالب فيه بإقرار الدولة الأمازيغية بالمغرب وجاء هدا ردا على اقدام السلطات المغربية بمطار العروي بمنع مواطن هولندي من أصول أمازيغية فوزي زالن، الملقب بيويا، الحامل للجنسيتين المغربية والهولندية، من الدخول الى المغرب لمجرد ملئه استمارة الدخول باللغة الأمازيغية، اللغة الرسمية للمغرب، وبحرفها الأصلي تيفيناغ، الحرف الذي تبنته الدولة المغربية لكتابة اللغة الأمازيغية بالمغرب. (انظر الصورة). وقد سجل المغرب تزايدا شرسا في خرق الحقوق الامازيغية خصوصا بعد اعتراف الدستور بالامازيغية هوية ولغة. مما يندر بمستقبل يصعب تكهن تطوراته.
وهدا نص البيان:

================================= بيان من هولندا من أجل اقرار الدولة الأمازيغية بالمغرب

على اثر منع المواطن الهولندي من أصول أمازيغية فوزي زالن، الملقب بيويا، الحامل للجنسيتين المغربية والهولندية، من الدخول الى المغرب عبر مطار العروي، من طرف الشرطة، لملئه استمارة الدخول باللغة الأمازيغية، اللغة الرسمية للمغرب، وبحرفها الأصلي تيفيناغ، الحرف الذي تبنته الدولة المغربية لكتابة اللغة الأمازيغية بالمغرب.

عملية الدخول الى المغرب، من بين المشاكل التي يعاني منها المواطنون الأمازيغ في بلادهم، بل وفي الخارج ببلاد المهجر أيضا، فقد سبق لزميل يوبا زالن، بصحيفة أمازيغ تايمزالالكترونية، نتيج آيت صديق، أن عاملته بطريقة مخزية حين حاول اجراء مقابلة صحفية مع السفير المغربي، فرد عليه موظف بالسفارة ب”سير تقود هنا ماكنهدروش الشلحة.” ويعني بها طبعا اللغة الأمازيغية، اللغة الرسمية للمغرب. ليست هذه هي المرة الأولى التي تمنع فيها السلطات المغربية المواطنين الأمازيغ من الدخول الى أرضهم، لمجرد ملء استمارة الدخول المكتوبة بلغات أجنبية على المواطنين الأصليين الأمازيغ كالعربية والفرنسية، التي كتبت بها استمارة الشرطة المغربية، وتغييب اللغة الأمازيغية وخطها الأصلي تيفيناغ من ادارة الجمارك وجميع الادارات المخزنية العروبية الشريفية الأخرى.

هذا ما وقع أيضا للمناضلة والشاعرة الأمازيغية مليكة مزان حين منعت من دخول المغرب حين كانت قادمة من جنيف العاصمة السويسرية ؛ وكما عانى من قبلهم الفنان الأمازيغي الريفي والعالمي خالد ازرى، والمحامي خالد أومعيزا وعدد كبير من المواطنين الآخرين، بالنقطة الحدودية بين مليلية وآيت نصار؛ وكما يعاني جميع المواطنين الأمازيغ في الادارات المغربية بجميع أنواعها، في البلديات أثناء تسجيل أسماء المواليد الأمازيغ، والمواطنين في المحاكم لعدم التقاضي بالأمازيغية لغتهم الأم بالمحاكم المخزنية، وباقي الادارات من جمارك، ودرك، وشرطة، بل وفي السفارات والقنصليات المغربية بالخارج أيضا، وجميع نقط العبور من مطارات وموانئ، ووسائل النقل البحرية والجوية كالخطوط الملكية المغربية التي لا تستعمل اللغة الأمازيغية مع زبنائها الناطقين بها، اللغة الرسمية للمغرب.

لذا يجب الغاء هذه الورقة الأمنية التي لاتحمل أية صبغة قانونية الزامية، وفتح مكاتب للشكايات للمواطنين الأمازيغ في نقط العبور وجميع الادارات والمصالح المغربية بجميع أنواعها بالداخل والخارج وذلك باللغة الأمازيغية ؛ وتفعيل هذه اللغة الرسمية للمغرب كما نص على ذلك دستور المغرب ل 2011. وهذا ما لم تحترمه الحكومة المغربية المخزنية العروبية الشريفة لحد الآن رغم قرب نهاية ولايتها ؛ ولا المؤسسة الملكية التي لم تدخل اللغة الأمازيغية في دواليبها كالمدرسة المولوية، التي لا تدرس اللغة الأمازيغية. لأن من واجب الملك، والرئيس، مخاطبة المواطنين الأصليين الأحرار لبلاد أمور ن ياكوش بلغتهم الأم، واللغة الرسمية للدولة الأمازيغية.

بهذا نعلن للرأي الوطني الأمازيغي بأمور ن واكوش والرأي العالمي، من خلال هذا البيان من هولندا اقرار الدولة الأمازيغية بالمغرب، كحل جذري للقضية الأمازيغية والديموقراطية لأرض الأمازيغ الأحرار.

جمعية سيفاكس مؤسسة نوميديا مؤسسة صوت الشباب المغاربة بهولندا جمعية باديس مؤسسة موقع امازيغ تايمز

نعيمة فارسي شاعرة امازيغية نتيج بنصديق صحفي وفاعل امازيغي عبد السلام اوعدا موضف وفاعل امازيغي شعيب المسعودي مخرج مسرحي محمد الحمامي استاد وفاعل امازييغي حميد بوسدرة كاتب وفاعل امازيغي محمد الايوبي كاتب وباحث امازيغي سعيد السنوسي رجل اعمال وفاعل امازيغي محمد العتوتي فاعل امازيغي محمد اليندوزي كاتب وفاعل امازيغي عبيد العنكوري فاعل امازيغي ماسين بنعمر موظف وفاعل امازيغي محند ابطوي فنان تشكيلي خالد شمروقي فاعل امازيغي فريد العثماني أمحمد العبدوني فاعل أمازيغي سعيد ختور كاتب وفاعل امازيغي

loading...
2016-04-16 2016-04-16
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقاتتعليقان

  • Naoufal Abarou

    Doula oukatoun ma. Outemsefhimen oughasen bou doula, mani 3ad mara a9atghasen hhh. Gui al3ahd n rifoublique irá djan yagazen be3da ! Important roukh!!!

  • Skifati Hlim

    Ichalah

حسيمة سيتي