افلام دولية تتنافس على جائزة الاوسكار بمهرجان الحسيمة السينمائي

تعتزم جمعية  الريف للسينما والتنشيط الثقافي بالحسيمة، تنظيم فعاليات الدورة الثانية لمهرجان “إ- صورة” السينمائي بالحسيمة مابين 22 و 25 من أبريل الجاري 2016، تحت شعار:”الهجرة و الهوية في السينما”، بدعم من المركز السينمائي المغربي والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والمجلسين الجهوي طنجة تطوان الحسيمة والإقليمي للحسيمة والمجلس البلدي للحسيمة وآخرين.

ويتضمن برنامج الدورة الثانية، مجموعة من الفقرات التي تجمع بين العروض السينمائية، والندوات الفكرية، والتكريمات، والورشات التكوينية في باقي مكونات السينما، وماستر كلاس حول السينما التوثيقية.

وبخصوص العروض السينمائية، برمجت دورة هاته السنة ضمن المسابقتين الرسمية والجهوية 37 فيلما من أربع دول هي، فرنسا، بلجيكا، لبنان، والمغرب. ويتبارى على جائزة المسابقة الرسمية 14 فيلم، بينما يتنافس على جائزة المسابقة الجهوية 7 أفلام، وعرض 12 فيلما في فقرة بانوراما، وفيلمين في حفل الإفتتاح، وفيلمين في حفل الإختتام.

وفي فقرة الندوات الفكرية، إرتأت إدارة المهرجان إلى برمجة ندوتين رئيسيتين، الأولى تحت عنوان:  “الهجرة، السينما والهوية الوطنية’ بمشاركة البرلماني البلجيكي فؤاد أحيضار، والباحث الأستاذ أحمد عصيد، من تأطير الأستاذ حسن نرايس، والثانية تحت عنوان ” دور السينما في التنمية السوسيو إقتصادية للجهة، ما الآفاق؟ بمشاركة رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة إلياس العماري، وعضو جهة الدار البيضاء السطات ورئيس تحرير الاتحاد الاشتراكي عبد الحميد الجماهري، والمخرج والمنتج لحسن زينون، من تأطيرالمنتج والمخرج محمد عبد الرحمان التازي.

وفيما يخص فقرة التكريمات، إرتأت إدارة المهرجان، تكريم أربعة وجوه سينمائية وتلفزيونية، على رأسهم الممثلة نعيمة بوحمالة، والممثلة خديجة عدلي، والمخرج السينمائي لطيف لحلو، والممثل المغربي القدير حمادي عمور.

وضمن الفقرة المخصصة لللقاءات المفتوحة والورشات التكوينية، عملت إدارة المهرجان على إدراج ثلاث ورشات تكوينية على مدار يومين، الأولى حول “إدارة الممثل” من تأطير الممثل محمد الشوبي، والثانية حول “الصورة” من تأطير مدير التصوير فاضل اشويكة، والثالثة حول “السيناريو” من تأطير السيناريست محمد أعريوس. كما تتضمن ماستر كلاس خاص من تأطير المخرج عبد السلام الكلاعي حول موضوع ” الفيلم المغربي كوثيقة تاريخية واجتماعية”.

وتتكون لجنة تحكيم المسابقة الرسمية من خمسة وجوه سينمائية و تلفزيونية، وهم الفنان يونس مكري، والممثلة زبيدة عاكف، والناقد السينمائيين ادريس القوري وحسن نرايس، ويرأسها المخرج والمنتج محمد عبد الرحمان التازي, أما لجنة تحكيم المسابقة الجهوية فتتكون من الممثلة زهور السليماني والممثل محمد بوصبع ويرأسها المخرج والمنتج والكوريكراف لحسن زينون.

loading...
2016-04-15 2016-04-15
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات6 تعليقات

  • Mohamed Fadili Fadili

    سلام عليكم ان كنسكن في كازا ابعيت ندفع الكونكور ديال درك اخصني ورقة السجل العدلي لقد اساعدني اقوليا غي شنو سمية الجماعة ديال الحسيمة الاسم ديال الجماعة الله ارحم ليكم الوالدين

  • عبد المالك عمر وعلي

    ستدمرون بلدكم بيدكم

  • Miriam Kenza

    لا حولة و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • Nouhayla Rami

    كملها اجملها بمولين زيرو

  • Amghari Rachi

    دعم كامل للمهرجان هو امير اماراتي

  • Rifland Rifland

    الزلط والفقر والتهميش والمستقبل اصحاب الحسيمة في ظلام.زايدين فيها افلام .افهم الفاهم لخوى الخوي سبحان من خلق هياكل الإنسان والعقول ديماغم جامد

حسيمة سيتي