ايام دراسية حول :”الأخطار الطبيعية على مستوى شمال المغرب :الإعداد والوقاية والتدبير”

يتميز شمال المغرب بخصوصيات جغرافية وجيولوجية خاصة. فهو يقع على الشاطئ، الجنوبي لبحر البوران والذي يشكل مع المنطقة الأندلسية لجنوب إسبانيا، وعبر مضيق جبل طارق، المنغلق الغربي للبحر الأبيض المتوسط. ومن وجهة نظر الجيولوجية ، فإن شمال المغرب يتكون من أراضي حديثة التشكل خلال مرحلة تكون جبال الألب، وهي البنية التي لازالت مستمرة إلى الآن، وترتبط باندماج الصفيحتين الأفريقية والأورو- أسيوية وهي تشكل مصدر ل: أولا : للمورفولوجيا المتناقضة للأراضي شديدة الانحدار لسلسلة الريف ( مرتفعات، والمنحدرات .. الخ )الأمر الذي يساهم في تزايد مخاطر الفياضانات، خاصة أن المنطقة تسجل بها أعلى نسبة من التساقطات المطرية على المستوى الوطني. ثانيا : لعدم الاستقرار الجيودينامي سواء على المستوى السطحي، مما يؤدي إلى انجرافات للتربة، وفي الحركات التكتونية العميقة التي تتسبب بدورها في هزات أرضية. من ناحية أخرى يعتبر مضيق جبل طارق مسار عبور بين القارات للملاحة والسفن التجارية الدولية، معظمها من ناقلات لمواد كيميائية خطيرة. علاوة على ذلك فإن المنطقة المذكورة هي عرضة لضغوطات مختلفة، نظرا لموقعها الجغرافي بين القارة الأوروبية والإفريقية، وكذا تدفق موجات الهجرة من جهة، ثم التزايد الديموغرافي الذي يطبع ساكنته من جهة أخرى. وهذه الضغوطات البشرية، تتمثل في التلوث، واجثتات الغابات،، الخ. كما إنها يمكنها أن تتسبب في تغيرات مناخية. ونظرا لكل هذه الظروف،وبمناسبة اليوم العالمي للأرض، ينظم ملتقى البيئة لمنتدى حقوق الانسان لشمال المغرب وبشراكة مع المجلس الجهوي لجهة طنجة تطوان الحسيمة، من 22  إلى 23 أبريل 2016 الأيام الدراسية الثالثة الأخطار الطبيعية على مستوى شمال المغرب :الإعداد والوقاية والتدبير، للتفكير حول أثار المخاطر البيئية على الجهة الشمالية للمغرب، والحلول التي يمكن اقتراحها من لدن مختلف لمتدخلين. أما المحاور التي سيتم تناولها خلال الأيام الدراسية فهي : – الزلزال. – التغيرات المناخية – انجراف التربة – الجفاف والفيضانات – اجثتات الغابات ومن الضيوف: منتخبون على المستوى المحلي والوطني، ومختلف المصالح .. الولاية.. الخ.

لجنة الإعلام والتواصل: دائرة البيئة: منتدى حقوق الانسان لشمال المغرب.

loading...
2016-04-14 2016-04-14
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي