من يمثل سكان مناطق الكيف فعلا و من يملك حق الحديث باسمهم!

بعد كثرة الحديث حول موضوع الكيف في مجموعة من المواقع منها السياسية والجمعوية، نظم يوم الأحد 10/04/2016 بقاعة متعددة الاختصاصات مركز إساكن إقليم الحسيمة لقاء تواصلي بين الفاعلين المحليين حيث حضر هذا اللقاء عدد من الجمعيات المنتمية إلى كتامة و إساكن، إيكاون، تمساوت، ومولاي أحمد الشريف. وتم التطرق في هذا اللقاء إلى موضوع الكيف من جميع جوانبه وتأجيل التحدث على ما أقدمت عليه بعض الجهات خصوصا الندوة الأخيرة في طنجة. وقرر الجمع الخروج ببيان حول التصريحات الأخيرة لرئيس كنفدرالية جمعيات صنهاجة في مجموعة من المنابر الإعلامية، حيث اعتبر نفسه والهيئة التي يمثلها هم الممثلون لمناطق زراعة الكيف في العالم إذ جاء هذا التصريح بدون استشارة أي طرف، لهذا كان خروج الجمعيات التي حضرت اللقاء ببيان تؤكد من خلاله أن رئيس كنفدرالية جمعيات صنهاجة ونائبه لا يمثلان إلا أنفسهم وترفض الجمعيات رفضا تاما تحدث الشخص المذكور بإسم المجتمع المدني في المنطقة وعليه فإن أي موقف أو طرح أو مقترح يتبناه ممثلوا هذه الهيئة يعبر عن موقفهم الخاص وعن الجمعيات التي يمثلونها. ويحطون الجمعيات الموقعة على البيان الجهات المعنية علما أنه لم تتم استشارتهم ولا مناقشة الموضوع معهم باعتبارهم عنصرا أساسيا من مكونات المجتمع المدني بالمنطقة الأصلية للكيف. و قد أعرب محمد أعبوت رئيس جمعية شباب مستقبل إساكن و المكلف من الجمعيات الحاضرة بالتواصل “نحن لسنا ضد الفاعليين الجمعويين ومن حق أي شخص أن يبذل رأيه الخاص في موضوع الكيف لكن ما أغضب الجمعيات التي تنشط في مناطق زراعة الكيف هو إدعاء ممثل كنفدرالية صنهاجة أنه ممثل مزارعي الكيف في العالم. فمن أعطاه الحق في ذلك فهو ليس منتخب حتى يتحدث بإسم الساكنة وإذا كان فاعل جمعوي فله الحق في إعطاء رأيه الخاص فقط. كما صرح محمد أعبوت في مراسلة لجريدة ليل بريس أنه لا يحق للهيئة التي يمثلها أن يتحدث بإسم الجمعيات لأنه لا يضم الجمعيات التي تشتغل في هذه المناطق. والمنطقة لها جمعيات و فدرالية تعبر عن رأي المجتمع المدني في مناطق زراعة الكيف. أما الكنفدرالية التي يمثلها فهي لا تمثل إلا نفسها. و اعتبر أعبوت أن التصريحات التي أدلى بها عبداللطيف اضبيب وشريف ادرداك فهي استفزازية لسكان هذه المناطق حيث اعتبر نسائهم بالدبة وكما صرح أن الإمام في هذه المناطق بدوره يتاجر في المخدرات كما اعتبر نائبه أن مناطق زراعة الكيف في حال لم يتاجرون في الكيف سيتعاطون للدعارة. بعد كل هذه التصريحات أوجب علينا الخروج ببيان نوضح من خلاله موقفنا وأيضا لنبين لرأي العام أن الشخص الذي قال يمثل مزارعي الكيف فهو لا يمثل إلا نفسه ونطالبه بالاعتذار” ومن جانبه قال عبدالمنعم المروني الذي حضر اللقاء “أن الوقت قد حان لتمثيلية حقيقية للمجتمع المدني بالمنطقة وان المجتمع المدني سوف يراسل الجهات المعنية في الموضوع، وبخصوص موضوع التقنين أشار السيد عبدالمنعم أن المجتمع المدني في المنطقة سوف ينظم لقاءً تواصليا مع الساكنة من أجل الخروج بتصور واضح يأخذ بعين الاعتبار مصلحة الساكنة”.

loading...
2016-04-13 2016-04-13
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقاتتعليقان

  • Noure DDine Boulahyan

    Vive ketama à rif ino alhociema iko

  • Mourad Ofnbakh

    الممثل الوحيد والقانوني للدفاع عن سكان مناطق الكيف هو برلماني المنطقة، لكن اين هو. يأتي فقط في أيام الحملات الإنتخابية وهذا هو محله من الإعراب.

حسيمة سيتي