منع الناشط الامازيغي “يوبا زالن” من دخول المغرب بعد اصراره على ملئ استمارة الامن بالامازيغية في مطار العروي

مُنع “يوبا زالن” الناشط الامازيغي والصحفي بالجريدة الالكترونية ”Amazightimes” من الدخول الى المغرب بسبب اقدامه على ملء ”استمارة الامن” باللغة الامازيغية بمطار العروي الناضور. وبحسب تدوينة له على الفايس بوك، انتقد الناشط هذا الاجراء واعتبره تعسفيا ويكرس ”لسياسة عنصرية على الرغم من أن اللغة الأمازيغية هي لغة رسمية بالمغرب”.

وفي اتصال هاتفي بالناشط، صرح للموقع، بانه لم يسمح له الدخول الى المغرب الا بعد ان طرحت عليه العديد من الاسئلة الاستفزازية من قببل: “اذا اندلعت حرب بين هولندا و المغرب اي البلدان ستساند” و ”لما لم تكتب بالحرف اللاتيني او العربي”، مؤكدا في ذات السياق ان احد المسؤولين طلب منه العودة الى هولندا والكف عن احداث المشاكل في المغرب.

ذكر موقع ”Amazightimes”  أن  عناصر الجمارك المغربية طلبت من الصحفي “يوبا زالن” العودة إلى هولندا حيث أتى، رغم أنه يحمل الجنسيتين المغربية والهولندية، ورغم “تشبثه بحقوقه كمواطن مغربي، التي لا يُمكن أن تسقط عنه”.

وأضاف الموقع  أن رجال الأمن المغاربة قاموا بالتحقيق مع الصحفي “يوبا زالن”، وطرحوا عليه أسئلة غريبة من قبيل: “لو اندلعت الحرب بين هولندا والمغرب أي البلدين ستدعم؟”، على حد تعبيره.

وكان زالن قد تعرض للاعتقال في منطقة بني عياش (شمال المغرب) سنة 2012، حين كان يقوم بتغطية إحدى الوقفات الاحتجاجية لحركة 20 فبراير التي ينتمي إليها. وتسبب اعتقاله حينها في احتقان بين وزارة الخارجية المغربية ومسؤولين هولنديين من أصول مغاربية، حيث طالبوا السلطات المغربية حينها الإفراج الفوري عنه.

loading...
2016-04-10 2016-04-10
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات19 تعليق

  • Mohamed Ell Abdellaoui

    هذه هيا حقيقة العرب الأكل والبراز

  • Mohamed Tetouani

    لي باغي يتشهر يستفز الامن ويركب على الملف باش يولي “مناذل ” ربما تأتي العملية بمؤسية ما او منصب ما مستقبلا

  • Jalal Bou

    Laanatou lahi aalih wach coran nzal bel amazighiya?

  • Ithry N

    نتكم اللغات الاجنبية في اروبا ونتكلم العربية عندما نكون في دولة عربية… وعند دخولنا شمال افرقيا فالامازيغية …. وما فعله هذا الناشط الامازيغي هو عمل لا يكرهه الا العنصريون امثالكم ايها المستعربون… لا علاقة للاسلام باللغة..نحن في دولة امازيغية لا عربية..ومن يقول بأنها عربية فليستدلل ولو بدليل واحد فقط… الشعب الامازيغي عاق وفاق باستحماركم له ايها الشعب المنافق…كنتم ضيوفنا واصبحتم حكامنا … لكن طال الزمن او قصر سترجع الاودية الى مجراها..

  • Mouna Elyahyaoui

    Khasna nkono wa9i3iyin xwiya bax yaktab b amazighiya khasna awaln nkono tan3arfo na9raw amazighiya homa kifax ghay3arfo ax katab wla wax dik ma3lomate sahiha wla lla matab9awx t9olo ayi haja rah ila kan li tayahdar hma9 lli tayasma3 khass ykon b3a9lo

  • Illyas Maystro

    awadi awlad alhimaya awlad alkhalij chatti hada lihallin 3lih famkom smito wald abdelkarim alkhatabi olfaham ifham

  • A-mine Khouya

    هدا اسمه تبرهيش شوفوني بغيت نبان في الاعلام ..

  • Marwan Bourkadi

    من حقو واخا انا عربي ياك هما دسترو الامازيغية ايوا يكونو مسوولين …

  • محمد الموفق

    ايكتب بالعربي هاهو فالمغرب شنو زاد واشنو نقص المقصود هو ايوصل ﻷرض الوطن اما الى كان ناوي على شيحاجة الله اكفينا على شرو راه اللي فينا يكفينا المغرب بلد واحد وأمة واحدة ومن يقول غير ذالك فهو عنصري وكفى.

  • Imad Ait Ataher

    يجب اولا تطوير اللغة المزيغية بحروف عصرية مفهومة باما باحرف عربية متل كردستان وايران او باحرف لاتينية متل تركيا لكي نرى كتب ومجلات وجرائد بالمازيغية اما مع هاد التفناغ فهي مجرد ديكور لا اكتر ولااقل توجد لتزيين وفقط لااحد يقرئها وهي اصلا مستحيل كتابة بها اللغة لانه رموز اكتر منها حروف فيها دوائر ومكعبات وهي حروف غير متصلة ببعهضا يعني يستحيل الكتابة بها اما مع هده الاحرف الاترية المعوقة لا احد سيفهمها ونحن الامازيغ لانفهمها

  • أبو أيمن عبد الله

    واش هاد البشر كاع مباراة يفهمو بأن المغرب يسعى إلى الوحدة لا إلى الانشقاق مكانظنش هدا وش أمازيغي وحتى لكان أمازيغي فإني أشك في إسلامه لأن المسلم لا حدود لوطنه يعبد الله وحده و أرض الله هي موطنه لا فرق بين هذا و ذاك إلا بتقوى الله

  • Adam Sep

    Ewa yaktab bl3arabiya fach yadkhol lmaghrib yahdar oyaktab oysali sla dialo blamazighiya ach adah ga3 al had ta39idat sobhana lah

  • Boujld Imane

    ktbe bl3rbiya w hnni Raaske

  • Mohamed Bouhout

    Lache limayktebhach en arabe

  • Teksawi Khalid

    لمادا كل هده العنصرية يا مواطن .ما الدي سيغير من حالها ان كتبت بالعربية…لكن عنصرية بعض من يعتبرون انفسهم امازيغ .نواياها خلق الفتنة .لكن بحفظ الله سيضل هدا البلاد ٱمن مؤمنا .و وجب الضرب بيد من حديد لمن سولت له نفسه فعل دلك

  • El Fraani Imraan

    rahom daro m3ah zwin mli masiftohx llhabss hit maykhroj mn jma3a rir chitan

  • Hicham Zehri Filali

    حسبي الله و نعم الوكيل اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

  • إلياس العمراني

    و هل يصر على قراءة القرآن بالأمازيغية .. و هل يصر على الصلاة بالأمازيغية ؟

  • Ahmed Ahmed

    لو كان اسراءيلي وملأها بالعبرية لدخل امنا مطمءننا ولك صاحب الارض والحق المبين لا يريدونه

حسيمة سيتي