المغرب ينتج يوميا 35 مليون قارورة من النبيذ… اي قارورة لكل مواطن!

كشف تقرير جديد للمنظمة الدولية للكروم والنبيذ، أن المغرب ينتج يوميا يوميا حوالي 35 مليون زجاجة من النبيذ في كل من مكناس وبني ملال وبركان والصويرة و بنسليمان.

وبحسب الإحصائيات التي استعرضتها المنظمة ذاتها، في تقرير نشرته صحيفة “فايننشال تايمز”، فإن المغرب يعتبر حاليا ثاني مصدر للنبيذ على المستوى الإفريقي بعد جنوب إفريقيا مشيرة إلى أن قطاع النبيذ بالمغرب يشغل حوالي 20 ألف عامل.

ووفقا لنفس المصدر، فإن منتجي الخمور المغاربة أكدوا على أنهم يوفرون منتوجا ذي جودة عالية، كما أكدت الصحيفة إلى أن النبيذ المغربي يتميز باحترام البيئة أثناء الإنتاج فضلا عن توفر مناخ ملائم يمكن من القيام بعملية الإنتاج دون اللجوء إلى المبيدات وباقي المواد الكيميائية الأخرى التي يجرى عموما استخدامها في زراعة الكروم.

وبالمقابل ذكرت الصحيفة البريطانية، أن قطاع النبيذ والكروم لا يحصل على أي دعم من قبل الدولة بالاضافة إلى خضوعه إلى ضرائب عالية، مشيرة إلى أن العديد من الاسواق الممتازة بالمغرب قررت مؤخرا تعليق بيع الكحول على رفوفها مؤكدة أن المنتجين المحليين يأملون في توسيع أنشطتهم في اتجاه الأسواق الخارجية.

وكشفت معطيات الصحيفة أن الرائد في إنتاج النبيذ بالمغرب “لي سيليي دو مكناس” لا يصدر سوى 5 في المائة من منتوجاته، ونقلت الصحيفة عن جوسلين جيزانكور مديرة التسويق بمؤسسة ابراهيم زنيبر، قولها إن “مؤسستها ستعمل على الزيادة في الكميات المخصصة للتصدير من خلال استهداف أسواق جديدة في الولايات المتحدة وروسيا وآسيا”.

بديل انفو

loading...
2016-03-31 2016-03-31
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات6 تعليقات

  • Matoub Louness

    اين المشكل

  • محمد ولد البخاري السباعي

    آفة تركها المستعمر الفرنسي في شمال افريقيا لم يستطع الحكام العرب القضاء عليها حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

  • Ben Omar Laabidi Sbaii

    Khasshoume inakssou chuya f les prix

  • Mostafa Salah

    Maxa allah na7no doula islamiya wa nantij 35mlyon 9arora mayo3adil 1 9arora li kol mowaten hiya db hado darona la7sab baghina nat9adawha allah ya7fadna ousafi

  • Arifi Jawad

    Li ll2asaf chadid lan natadawaq to3moha bichakl ma3qol .motaha li llahdodin min abna2 wabanat nobalae

  • Sara Ali

    Monkar

حسيمة سيتي