الياس العماري يتباحث امكانية إنشاء مركز لرصد الزلازل بالشمال

أجرى رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، الاثنين، زيارة إلى المعهد العلمي المتخصص في العلوم الجيوفيزيائية والتنوع البيولوجي والمخاطر الطبيعية والأحياء في جامعة محمد الخامس في الرباط.

وأطلع العماري خلال هذه الزيارة على مختلف المرافق التي يضمها المعهد، واستمع إلى شروحات تهم الوثائق والكتب والمجلدات وغيرها من المخطوطات والخرائـط ذات القيمة التاريخية المتوفرة في المعهد والتي يزيد عمرها عن 160 عامًا. وشملت الزيارة تدارس توقيع شراكة بين المعهد العلمي وجهة طنجة تطوان الحسيمة، تهم تمكين مجلس الجهة من استفادة من الأدوات والمخزون العلمي الهام المتوفر في المعهد، والذي يشمل عددًا من الخرائط التي تهم بالخصوص منطقة شمال أفريقيا.

وتم تدارس إمكانية التعاون والشراكة بين المعهد ومجلس الجهة لإحداث متاحف إيكولوجية في جهة طنجة تطوان الحسيمة، إضافة إلى إسهام المعهد العلمي في إنشاء مركز لرصد الزلازل، وتشهد المنطقة هزات أرضية ذات طابع مستمر، هذا دون إغفال مساهمة المعهد العلمي في رصد موجات المد البحري المعروفة بـ “التسونامي”.

كمال لمريني

loading...
2016-03-30 2016-03-30
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات4 تعليقات

  • Maarfa Abderrahim

    الحملة الإنتخابية

  • Ali Kad

    Hhhhhhhhhh

  • El Fraani Imraan

    wa latojad rijal lidalik tsna ilyass lmoharib

  • Ahmed Ast

    يا ابني لا توجد تكنولوجيا لذلك !

حسيمة سيتي