الكونغرس الامازيغي يدعو الى الاعتصام ضد التسمية العنصرية لوكالة ”المغرب العربي للانباء” لانها تقصي الامازيغ

دعا “التجمع العالمي الأمازيغي”  الذي يرأسه رشيد رخا ، كافة أطياف ومكونات الحركة الأمازيغية بالمغرب إلى المشاركة في تنظيم اعتصام يوم السبت 12 نونبر 2016 بمدينة مراكش، تزامنا مع المؤتمر العالمي حول المناخ (COP22) الذي سيعرف حضورا دوليا وازنا، وذلك” لفضح ووضع حد للانتهاكات الصارخة والمتواصلة لحقوق الأمازيغ بما في ذلك الاغتيال السياسي لعمر خالق “إزم”، ونزع أراضي القبائل الأمازيغية، وحرمان الأمازيغ من أبسط حقوقهم اللغوية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية”.

وزاد التجمع أن الاعتصام هو دعوة للإتحاد حول الفعل، في إطار تصعيد العمل النضالي الأمازيغي، وبعد استنفاذ كافة الوسائل في مخاطبة الدولة  من أجل إقرار الحقوق الأمازيغية بدون أي جدوى، وهي مبادرة مفتوحة لكل مكونات الحركة الأمازيغية.

كما أعلن تجمع الرخا عزمه  رفع دعوى قضائية ضد ” ما يسمى ب (وكالة المغرب العربي للأنباء)، لإجبارها على تغيير اسمها وفق ما هو منصوص عليه دستوريا وبما ينسجم مع هوية البلاد وكذا مجال عملها، كمقدمة لدعاوي أخرى داخل المغرب، قبل اللجوء للقضاء الدولي في حالة فشل القضاء الوطني” حسب نص بيان التجمع.

loading...
2016-03-29 2016-03-29
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي