مؤرخ فرنسي مشهور يهاجم ابناء الريف باوروبا و يحملهم مسؤولية الارهاب!

ربط المؤرخ الفرنسي المتخصص في التاريخ المغاربي وأستاذ مادة التاريخ المغربي بجامعة باريس 1 بيير فيرميرن، في حوار له مع صحيفة “لو فيغارو” الفرنسية خلال الأيام القليلة الماضية، بين التطرف والإرهاب وبين البنية الأسرية للمهاجرين المنحدرين من منطقة الريف والعلاقات الممكنة بين الاتجار بالمخدرات والعوامل المؤثرة في تزايد أعداد الريفيين المُستقطَبين من طرف التنظيمات المتطرفة خاصة تنظيم الدولة الإسلامية.

واعتبر صاحب كتاب “تاريخ المغرب منذ الاستقلال”، تواجد 500 ألف مغربي على أراضي بلجيكا، قد يجعل التطرف خارج سيطرة الدولة، نظراً لنزوع الشباب المغربي أما للجريمة المنظمة، أو للتطرف الديني الذي لا يتوافق مع اسلامهم المعتدل حسب قوله.

واسترسل المؤرخ مهاجما الأسر الريفية التي قال عنها أنها تشكل مجالا خصبا للاستقطاب والتجنيد لكونها تقوم على منهاج الطاعة والامتثال بين الأب والأبناء بعيدا عن كل أشكال الرفض والتساؤل والتعليق مما يجعل هؤلاء الشباب يتحولون إلى آلات للتنفيذ الأمر الذي ينعكس على تكوين شخصياتهم التي تصبح محل استقطاب من طرف التنظيمات المتطرفة .

وبرزت منطقة الريف بشكل لافت بأوربا بعد الأحداث الإرهابية التي شهدتها العاصمة البلجيكية بروكسيل، حيث ربط بعض المحللين بين التطرف والإرهاب واستقرار نسبة كبيرة من الجالية المنحدرة من الريف في بعض المناطق من اوروبا.

وتداولت منابر إعلامية خبر أن الأخوين إبراهيم وخالد البكراوي 30 و27 سنة، الانتحاريين اللذين نفذا هجمات بروكسيل يوم الثلاثاء ينحدران من أحد أحياء مدينة الحسيمة ويحملان الجنسية البلجيكية.

وقد لقيت تصريحاته معارضة شديدة من بعض النشطاء الريفيين و خاصة المحسوبين منهم على الحركة الامازيغية، اذ صرحوا انه لا يجوز وضع  كل البيض في سلة واحدة، لانه حتى و ان ارتبطت التفجيرات الارهابية الاخيرة بمواطنين ينحدرون من الريف الا انه يجب ان لا ننسى ان ريفيين آخرين قد وصلوا الى اعلى درجات المجد في اوروبا و لكم في نجاة بلقاسم و احمد بوطالب احسن مثال.

كبيرة بنجبور

loading...
2016-03-28 2016-03-28
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات4 تعليقات

  • Affani Yasin

    اسمع ادلك لكيظار المغاربة رجال على مك ادا أهنت الرفين او اي هوية في المغرب سأقول لك اقرا التريخ الكلب

  • El Fraani Imraan

    momkin ykon 3ando sah

  • Mohamed Elkhatabi

    ههههههههه عليه بقراءة تاريخ أجداده لكي يعرف ماذا فعلوا في منطقة الريف أولا

  • Aya Khayat

    هههههههه ﻻشك انه عنصري وتدكر ما فعله سكان الريف باجداده المستعمرين

حسيمة سيتي