سعاد الشيخي …الحكومة لم تقدم الدعم لسكان الريف عكس المسؤولين في مليلية !

قالت سعاد شيخي البرلمانية عن إقليم الحسيمة إن غياب المعلومة والتواصل مع ساكنة الريف في موضوع الهزات الأرضية المتكررة التي تشهدها المنطقة يفتح المجال أمام انتشار الإشاعات والمخاوف، وأوضحت شيخي أن منطقة الحسيمة معروفة بنشاطها الزلزالي عبر التاريخ، مذكرة بزلزال 1994 وزلزال 2004 والذين كبد المنطقة خسائر بشرية ومادية . وأشارت البرلمانية إلى أن السكان لم ينسوا مخلفات هذه الكارثة الطبيعية ولازالوا منذ 25 يناير المنصرم يعيشون على وقع هزات أرضية يومية وهم في حالة هلع وترقب لحصول الأسوأ.

ولفتت المتحدثة إلى أن ساكنة الريف يقارنون تعامل السلطات معهم بما يجري بمدينة مليلية التي تخضع للسيادة الإسبانية حيث إن السلطات الإسبانية تدخلت ميدانيا إثر أول زلزال بإجلاء السكان في الغابات المجاورة وبث برامج مباشرة لمتابعة هذا الحدث كما استمرت في توعية السكان وطمأنتهم بعد كل هزة ارتدادية. في الوقت الذي – تقول الشيخي- تعاملت السلطات المغربية والإعلام الوطني مع الحدث بالصمت والتجاهل.

وأكدت شيخي أن الساكنة يطالبون بالتواصل المستمر والمواكبة والمعلومة الصحيحة خاصة في ظل انتشار كلام بينهم حول إمكانية حدوث تسونامي قوي، كما يروج البعض أن بؤرة الزلزال تتحرك من الساحل نحو البر ما قد يتسبب في حدوث زلزال مدمر.

وشددت على الحاجة الملحة إلى برامج تحسيسية للأطفال من أجل توعيتهم حول فهم الظاهرة وطريقة التعامل معها خاصة وأن بعض الهزات الأرضية حدثت أثناء تواجدهم في المدارس ما تسبب في حالة من الخوف والهلع وإغماءات.

وتساءلت البرلمانية حول مصير الاستراتيجية الوطنية لتدبير المخاطر المرتبطة بالكوارث الطبيعية التي تمت بلورتها بعد زلزال 2004، وصرفت الملايين من الدراهم لإنجاز بحوث ودراسات بالاضافة الى برامج ذات الصلة بالتكوين والتمارين الميدانية، لكن لا أثر لها على أرض الواقع. وحول دور الجماعة الحضرية، قالت شيخي إن هذه الأخيرة عقدت لقاء يوم 26 يناير مباشرة عقب الزلزال الرئيسي الذي بلغت قوته 6.3 على سلم ريشتر وتم فيه مناقشة الموضوع وخلق لجنة تتكون من فاعلين جمعويين على أساس اليقظة ومتابعة الحدث، لكن البرلمانية تعتقد أن موضوع الهزات الأرضية التي تعرفها المنطقة يتجاوز السلطات المحلية والجماعة التي تقول إنها لا تتوفر على إمكانيات للتدخل وترى الأمر يحتاج تدخل الدولة وليس الفاعلين المحليين.

loading...
2016-03-26 2016-03-26
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات7 تعليقات

  • Mhamed El Bardiai

    اينك يا سعاد صوتك لم يسمع بعد في البرلمان حول ما يحدث في الريف خاصة الهزات الارضية .الحقوق تنتزع ولا تعطى.

  • Youssef Abbou

    Lhokoma dialna dayra bhal ahl lkahf!?la yasa3ona ila an na9oul”la khayra fi ardin mohanin karimoha”hada howa lmaghrib lgharib!?nahno norido watan wala norido dawla!?

  • Kamal Slimani Tamsamani

    Vive la revolution

  • Fatima Azami

    احبو
    الملك محمد سادس كي يعم السلم في المغرب.

  • Mohsin Ch

    الحكومة راها لاهية معندهاش الوقت لينا

  • Sifaow Yuba

    3la slamtak mnin fa9ti man n3as

  • Arif Arland

    Goliha ben kiran dyalik

حسيمة سيتي