من يكون ابن اجدير ”نجيم العشراوي” العقل المدبر لهجمات بروكسيل!!

أوردت مصادر في الشرطة البلجيكية أن الانتحاري الثاني الذي فجر نفسه في مطار بروكسل هو نجيم العشراوي، المشتبه به أيضا في اعتداءات باريس في 13 نوفمبر.

ولد نجيم العشراوي في مدينة آجدير المغربية في 18 ماي 1991، قبل أن يقرر والديه إدريس العشراوي ووردية صنهاجي مغادرة المغرب صوب الديار البلجيكية بحثا عن حياة أفضل. تابع نجيم دراسته بشكل عاد في التعليم الأساسي في بروكسيل، إلى أن قرر بشكل فجائي الانقطاع عن دراسته في الإلكتروميكانيك عام 2013، وبعد أن توارى عن الأنظار، تبين للأجهزة الأمنية أنه سافر نحو سوريا في فبراير من ذاك العام.

حوكم العشراوي غيابيا من لدن القضاء البلجيكي بتهم الاستقطاب والتجنيد لصالح داعش، والقتال في صفوف تنظيم إرهابي، وأدين بالسجن 15 سنة. وتصنفه السلطات البلجيكية واحدا من الخبراء البارزين لـ”داعش”. كما ترشح مصادر استخباراتية أوربية أن يكون نجيم العشراوي واحدا من العديد من أمراء الخلايا الجهادية والانتحارية، المتكونة من أكثر من 400 جهادي، نقلهم المغربي أباعوظ من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للقيام بهجمات إرهابية في مختلف العواصم الأوربية.

وبرز اسم نجيم العشراوي في بداية التحقيقات حول هجمات باريس في نونبر الماضي، فتبين أن الشخص الذي قام بإرجاع صلاح عبد السلام بعد رحلة عودته من سوريا إلى بلجيكا في شتنبر 2015، كان هو العشراوي نفسه عندما ذهب إلى ملاقاته في هنغاريا، وبعدما جرت مراقبتهما على الحدود النمساوية في سيارة ميرسيديس مكتراة، قدم العشراوي بطاقة هوية بلجيكية مزورة باسم سفيان كيال، ونجح في المرور. وكان داخل الميرسيديس نفسها محمد بلقايد، البلجيكي من أصل جزائري، الذي سيقتل لاحقا على أيدي قوى الأمن في مداهمة في بروكسيل.

وكشفت التحقيقات الفرنسية والبلجيكية أن الأحزمة الناسفة، التي استعملت في كل من هجمات باريس وبروكسيل مرت على يد نجيم بعد العثور على بصماته  في الأحزمة الناسفة المستعملة في تنفيذ الهجمات، مما يرجح إمكانية أن يكون “صانع” و”مركب” تلك الأحزمة. وستظهر أول صورة للعشراوي في 17 نونبر عبر كاميرا مراقبة في وكالة لتحويل الأموال في بروكسيل، عندما بعث العشراوي بهويته المزورة 750 أورو إلى حسناء آيت بولحسن، قريبة أباعوض، قبيل العثور عليها وقتلها في شقة بضاحية باريسية.

loading...
2016-03-25
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات20 تعليق

  • Rabie Lakhloufi

    الحقيقية المرة من أحفاد أحد المعروفين في المدينة

  • Wahid Laachir

    Iwa lah imaskho howa dak l3a9al dyalo hada mojrim hach ikon wald hoceima

  • Kamal Allouch

    Arifin layso bi irhab

  • نورالدين من المدينة الحسيمة

    wach ndiro partager bach ichado irhabi wala???

  • Nima Yam

    سبحان الله غير الناس د الناظور و الحسيمة الي كيديروا هادشي

  • Mohamad Aganedouche

    toze ajedir makate9olihomechi sire tefarega3e lidareha beyado ifakeha b sano

  • Soulaya Issa

    وصلتم حتى اجدير الكريمة…استغفر الله من قول كل ظالم

  • Mohammed Assifar

    أخي العقول تتبادل الأفكار بغض النظر عن صحتها من خطأها…….فالخطأ و الصواب دائما نسبيين،،، أأنا لن أخندقك فلا تهمني ديانتك أو طائفتك ..أنا أعبرعن فكرتي إنطلاقا من موقعي و من مستواي الدراسي و الأخلاقي وووووو..وليس حتى لأقنعك بها… فهو أمر يدخل في حريتك الشخية…على أي للحديث بقية ….تشرفت بك Oussama Meskour

  • Mohammed Assifar

    «أُمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا ألا إله إلا الله»
    وكاين حديث ياخر…… يحض على العنف صراحة، ففى صحيح البخارى، ونعطيك حتى المرجع باش تفتش !!! كتاب «الجهاد والسير»، باب «ما قيل فى الرمح»: «بعثت بين يدى الساعة مع السيف، وجعل رزقى تحت ظل رمحى، وجعلت الذلة والصغار على من خالف أمرى، ومن تشبه بقوم فهو منهم»، ص 2757: 116هاد الأحاديث لن أومن بها…..ولاأجدها مناسبة لرجل رحيم ولشخصية عظيمة قال عنها الله من سبع سماوات (و ماأرسلناك إلا رحمة للعالمين)…..
    .. هادشي لي كنعتقد.. ولي كيداخال عليا القفة…يوقفا…ناقش الفكرة ماشي مول الفكرة…

  • Lhaj Rifi

    هههه والله الاعلام خطير..الى بغا اطلع شي واحد اطلعو الى بغا اهبطو غدي اهبطو..ويلى بغا شفار ارجعو شريف غيرجعو.ويلى بغا المناضل ارجعو ارهابي ارجعو..
    المشكل ماشي فالاعلام المشكل فهدوك لي دغبا كيتيقو فأي حجة قالها هد الاعلام المسخوط

  • Elyass Ech

    .ضحايا الجهل

  • Faouzi El Moussaoui

    أجدير لا تلد الأرهابيين هذا مجرد حثالة

  • شمس الربيع

    هل هو من اجدير الحسيمة

  • Nabil El

    واش هاد البرهوش عاندو شي عقل باش ادبر. رآه ضحكو عليهم وما تكون غير الأجهزة السرية ليديرو ليهم هاد شئ لتشويه المسلمين ودفعهم للتخلي عن ثقافتهم ودينهم في أوروبا لأن الغرب خائف من المستقبل المسلمون سيكونون حتما الاغلبية بعد قليل من السنين

  • Mohammed Assifar

    العقل المدبر هو صحيح البخاري و احاديثه…اما هدا فمجرد مخدر ولن يكون اﻻخير….حتى الفكر اﻻمازيغي الشهم…مسخوه

  • Ouafia Bourakba

    لعنة الله عليه الى يوم الدين

  • Ayman Ayman

    Daryor waha

  • Imad Amazigh Adsoli

    Allah ihsen l3wan ilwalidin ines anisba arbi la hawela wala 9owata ila bi allah

  • Adam Sep

    Fa9 chghar waha min ghaya3na 9a3

  • Yassine Ouahida Te Quiero

    L9awha ma tal3ach ma tal3ach o homa itb3o dwa3ch.o lli ma f9lbo iman billah kifach bghitiwh ma ifar9a3ch hhhh

حسيمة سيتي