دراسة امريكية…لا وجود لبركان بجزيرة البوران ومنطقة الريف بعيدة عن الفوالق الكبيرة التي قد تؤدي الى هزات عنيفة

المسح الجيولوجي الأخير الذي قامت به هيئة أمريكية بطلب من المعهد الجيولوجي الإسباني والمركز البحر الأبيض المتوسط الأوروبي لرصد الزلازل  لم يكشف بوجود ثوران بركاني نشيط بل كشف بوجود فوالق مشكلة لقعر بحر البرهان بعضها اكتشف لأول مرة والملاحظ أنها تمتد من ألميريا إلى فالق الجبهة جنوب غرب البوران وأن الفوالق الكبيرة التي قد تؤدي إلى زلازل قوية بعيدة عن منطقة الريف وقريبة من ألميريا أكثر ويوجد فالقين كبيرين قرب الجزائر في منطقة وهران لأن قوة الهزة مرتبطة بطول الفالق التي توجد فيها بؤرة الهزة.

الصورة  تشير إلى الفوالق المشكلة لقعر بحرالبرهان على شكل خطوط.

كما أن شريط الفوالق المحادي لسواحل الريف الممتد بين ألميريا وفالق الجبهة يحتوي على فوالق كثير ومتقاربة في ما بينها الشيء الذي يفسر حدوث العدد الكبير من الهزات الإرتدادية وفي بعض أحيان بينها ثواني أو دقائق نظرا لقرب وتأثر الفوالق القريبة فيما بينها.

وتجدر الإشارة أن المسح الجيولوجي يكشف على أن إسبانيا تحتوي فوالق كثيرة وخاصة في منطقة مورسيا وألكنتي أكثر من الريف.

hes

ومن المرتقب أن ترسو سفينة “Hespérides” العلمية المختصة في دراسة الزلازل، قرب ساحل الحسيمة بين شهري ماي ويونيو 2016، لدراسة وضع الزلازل المتواصل الذي يضرب منطقة بحر “البوران” في الفترة الأخيرة.

وكان نائب مدير “معهد الأندلس لعلوم الأرض” “خيسوس غالينادو”، قد أكد في مقابلة إذاعية على محطة راديو “Cablemel” الإسبانية، أن هذه المبادرة جاءت بالتنسيق بين خبراء إسبان، مغاربة وفرنسيين، لدراسة الوضع في بؤرة الزلازل التي استمرت في ضرب منطقة السواحل الشمالية للمغرب والجنوب الإسباني في الشهرين الأخيرين، مشيرا إلى كون السفينة العلمية التابعة لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكي ستنقل طاقما علميا مختصا في دراسة الزلازل قبالة سواحل الحسيمة.

وأوضح “غاليندو” الخبير في دينامية الأرض الداخلية، أن هذه الأبحاث ستعتمد على سجل الدراسات التي أجرتها جامعة “خاين” الإسبانية مع العديد من الخبراء المغاربة والإسبان والأوروبيين لمدة 12 سنة منذ زلزال 2004، على منطقة “البوران” التي تضربها زلازل دورية تتكرر بنحو كل 10 سنوات.

عادل الروبيو

loading...
2016-03-25
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات10 تعليقات

  • Iĺāmitá Èl Àräbí

    الحمد لله ?

  • Rifinio Tegri

    al2iman billah an9olha allaf marra ma3adna mandiro abhad lakhbar lamkalkh adial walo osalina

  • Mohamed Achhboun

    سافي بكل بساطة وبعد كل الهستيريا التي عاشتها وتعيشها ساكنة الريف كلام ليس دقيق والباقي نحن بيد الله

  • Mí Tierra Idsolyen

    Alhamdolillah

  • Elhannati Achraf

    Aissa Bouchafrati Ayoub Lmahiba Jawad Fassele

  • Adil Cra

    lah ihad lbas

  • Amazigh Amila

    الحمد لله

  • Nãjwã Él

    الحمد الله

  • Hourit Amhaoul

    Safi adawha athadth ino ma inghay garaj

  • Med Parada

    الحمد الله

حسيمة سيتي