اش خاصك العريان خاصني مهرجان الفيلم امولاي !

كجل المدن المغربية  تعرف الحسيمة مهرجانات بالجملة و التقسيط على سبيل المثال لا الحصر  المهرجان المتوسطي للموسيقى و مهرجان المسرح و  مؤخرا  مهرجان السينما للفيلم الدولي الذي تنظمة مؤسسة الريف للتنشيط الفني والسينمائى ، وتحت عناوين يؤطرها في الغالب شعار مركزي على شاكلة: الثقافة في خدمة التنمية المحلية!

المفارقة العجيبة ان مدينة الحسيمة لا تحتوى على قاعة سينمائية بالمعنى الحقيقي للكلمة، و مع ذلك نجدها تحتظن مهرجانا دوليا للفيلم، إن المتأمل في هذه الملتقيات يجد أنها إمتداد للريع الدي تتجلى رواسبه في المنتوج الثقافي المستهلك و المقلّد في كثير من الأحيان أو مضامين الإنتاج الثقافي (الفكري والفني) التي يصرف عليها من المال العام لكنها تساعد في إنحطاط الفعل الثقافي المحلي من خلال اجتثاثه من وظائفه الجمالية والقيمية والتغييرية وجعله فعلا عبثيا بدون رسالة أو وظيفة تبررّ قيمة الدعم الدي يلهث وراءه كلّ راغب في المشاركة كشرط أولي قبل حتى أن يصوغ تصورّا عاما لعمله وبرنامجا لحفله.

دون أن ننسى تحول العديد من الجمعيات وبعض الملتقيات إلى مصدر رزق دائم لرؤسائها وحاضنيها حيث أصبحت المنحة التي تقدم إليهم والتي أصبحت موردا قارا لاغتنائهم في ظل عدم المساءلة والمحاسبة؛ هذا بالإضافة إلى التكتم الحاصل حول ميزانيات تلك الجمعيات وحول حجم الغلاف المالي الحقيقي الذي يصرف على أنشطتها بمقابل خدمة اجندات انتخابية فيصبح المهرجان مناسبة للدعاية السياسية لهذا المرشح او لذاك.

قد لا يختلف اثنان في كون الثقافة و الفن يجب ان يشغل حيزا مهما من حياة الانسان لما يشكله من تاثير في تهذيب الروح و خلق مجتمع متوازن بعيدا عن الانحرافات، لكن الطريقة التي تقام بها هذه المهرجانات التي يتعامل معها المنظمون على انها وسيلة و ليس غاية هي ما يجعلها محط شك لما وراء الاهداف الحقيقية للساهرين عليها. في ظل الظروف التي تعيشها المدينة الحالية كان الاولى تنظيم ندوات حول الزلزال ، لشرحه بطريقة علمية و كذا الاحتياطات الواجب اتخاذها و التنبيه الى كيفية بناء منازل مضادة للزلازل، علق احد الظرفاء اش خاصك العريان خاصني مهرجان الفيلم امولاي !

loading...
2016-03-24 2016-03-24
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات4 تعليقات

حسيمة سيتي