هل يساهم الحشيش في معالجة السرطان !!

أوضحت دكتورة Christina sanchez (وهي عالمة بيولوجيا جُزيئية في جامعة campultense بمدريد في أسبانيا) كيف يقتُل ال THC (وهو المادة الفعالة الأساسية في نبات الحشيش) الخلايا السرطانية تمامًا.

فمُنّذُ فترةٍ كانت هناك دراسات حول إمكانية استخدام الحشيش في علاج سرطان الدم. يُشير مصطلح Cannabinoids إلى مجموعة من المُركّبات التي تشمل cannabinol (وهو إحدى المواد الفعالة في نبات الحشيش) و التي تعمل على تحفيز مستقبلات الcannabinoid في الجسم، ويُفرز الجسم نفسه مجموعة مُركّبات تسمى Endocannabinoids، والتي تلعب دورًا هامًا في عمليات الجسم الحيوية، وتجعل الجسم في حالة صحية جيدة.

ومن المهم مُلاحظتُه أن نبات الحشيش يُبلي بلاءًا حسنًا في علاج السرطان دون حدوث أي آثار جانبية. وبالفعل تم إثبات أن الcannabinoids يُقلل من الخلايا السرطانية، حيث أن له تأثير كبير في إعادة بناء نظام الجهاز المناعي. وبالرغم من عدم مُساهمة كل المواد الفعالة الموجودة في الحشيش في العلاج، إلا أن هناك العديد من المرضى يُلاحظون نجاحُه في تقليل الخلايا السرطانية في فترة زمنية قصيرة. ويعتقدُ البعض أن تدخين الحشيش قد يساهم في علاج المرض، ولكن بالطبع هذا لا يساهم في أي نتائج علاجية، ولكن الطريقة المُثلى لاستخدامه علاجيًا هو استخلاص زيت الحشيش منه، أو أكل النبات نفسه للحصول على الcannabinoids .

بالطبع وَاجهَ هذا النبات الكثير من المصاعب كي يتم استخدامه كمادة علاجية فعالة. ولذلك يمكن للcannabinoids أن يفيدنا بأكثر من طريقة، وليس فقط في العلاج الكيماوي للسرطان. وباستمرار الدراسات والأبحاث العلمية عليه، يمكن أن يوصلنا إلى المزيد من فوائده، فلا أحد يستطيع أن يُنكر دوره العلاجي العظيم.

و يذكر ان تقنين القنب الهندي لاستعماله في مجالات متعددة من بينها ما هو طبي، هو موضوع نقاش مجتمعي قد اطلقه مؤخرا الياس العماري الامين العام للاصالة و المعاصرة.

إعداد: DrHadeer Moftah

loading...
2016-03-23
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقاتتعليقان

  • Karima Elkadi

    كل ما يضر بالبدن حرام (لم نجعل شفاءكم فيما حرم عليكم )

  • Sāīđ Ël Idrįśśi

    لا لانه خبيث
    ان الله اذا حرم شيئا يسلب منه المنفعة

حسيمة سيتي