خبير: الزلازل يمكن أن تحدث أضواء في السماء أو أصواتا على الأرض والحيوانات تشعر بها قبل البشر‎

توفيق بوعيشي*

سمع عدد من المواطنين خاصة بمنطقة تمسمان أصوات قوية ثواني معدودة قبل حدوث الهزة الارضية المرعبة و التي كان مركزها جماعة اولاد أمغار بتمسمان إقليم الدريوش ووصلت قوتها الى 5.3 على سلم ريشترد..

وقال المختص في علم الجيولوجيا الاستاذ الباحث مراد الطاهر أن هذه الاصوات حقيقية و ربما قد تكون قبل أو اثناء أو بعد حدوث الهزات الارضية و نادرا ما يمكن أن يسمع أصوات الزلازل دون حدوثها كما يمكن أن يرى المواطنين أضواء في السماء ايضا أثناء حدوث الهزات الارضية ..

واضاف الطاهر أن العلماء اكتشفوا أن كل زلزال يصدر ترددات صوتية قيمتها أقل من 20 هرتز، وهذه الترددات لا يسمعها الإنسان، إنما تسمعها بعض الحيوانات فقط و هذا ما يفسر هروبها أو خروجها من مخابئها أثناء حدوث الهزات الارضية..

هذا وقد كان المعهد الامريكي لتحليل الظواهر الطبيعية قد سجل صوت الضربة الزلزالية التي تعرضت لها مدن الريف يوم الاربعاء الماضي على الساعة الرابعة و 27 دقيقة عصرا في تسجيل صوتي مدته ثانيتين ..

*ناظورسيتي

loading...
2016-03-23
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات7 تعليقات

حسيمة سيتي