في خطوة عنصرية الأمن ينزع لافتة مكتوبة بتيفيناغ في مباراة الرجاء ضد شباب الريف

عمد الأمن المكلف بالحراسة في الملعب الذي جرت به أطوار مقابلة الرجاء البيضاوي وشباب الريف الحسيمي والتي انتهت بالاحداث المأساوية، إلى نزع لافتة كتبت بالامازيغية. الترجمة الحرفية لما كتب هو كلمة “ريفيين” و هو نفس الشعار الذي يتبناه التراس الحسيمة ” Los Rifeños” .

وقامت عناصر أمنية بنزع اللافتة بعد دقائق من تنصيبها على أيدي مشجعين محسوبين على “إلترا لوس ريفينوس” التي تنقلت إلى مدينة الدار البيضاء لمؤازرة الفريق الريفي. وقد احتج بعض مشجعي الفريق الحسيمي ضد انتزاع هذه اللافتة لكن ارادة المخزن كانت اقوى.

وهذه ليست المرة الاولى التي تتدخل فيها الشرطة لنزع لافتات المشجعين التي تحمل رموز الريف، ففي الموسم الماضي عمدت السلطات الامنية الى نزع صورة القائد الامازيغي محمد بن عبد الكريم الخطابي من واجهة مدرجات الملعب في المباراة التي جمعت شباب الريف ضد اولمبيك آسفي بميدان هذا الاخير و قد عرفت هذه الخطوة استياء عارما لابناء الريف الذين ردوا عليها بتيفو عملاق لصورة الامير بملعب شيبولا.

هذه الخطوات تضع كل شعارات الدولة من قبيل دسترة الامازيغية و المصالحة مع الريف في مهب الريح، و توسع الهوة بين الخطاب و الممارسة مما يزيد من عزلة ابناء الريف. يشار ان مباراة الرجاء ضد شباب الريف قد عرفت احداث دامية بين فصيلين من جمهور الرجاء، الحصيلة المؤقتة مقتل شخصين و جرح 50 آخرين حالة بعضهم خطيرة.

loading...
2016-03-20
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات10 تعليقات

  • Oommaarr Ri

    مغرب العنصرية

  • Med Tangaoui

    عندما تسمع شباب الريف الحسيمي يأتي إلى ذهنك مفهوم واحد وهو ان اللاعبين من اصل ريفي. لكن للأسف هناك لاعبان او ثلاثة في الفريق من اصل ريفي وواحد منهم فقط يلعب في التشكيلة الأساسية. فهل بنظركم الريفيون ليسوا مؤهلين او هناك عوامل أخرى تقف عائقا بينهم وبين الرياضة بشكل عام.

  • Amis Oemazigh Anwar

    العرب ثم العرب

  • Matey Salim

    Walakin rah chti , khlshom lah ta3ala, chti rwina li w93at , kama todino todan

  • علاء الشعراوي

    Hchoma 3lihom bkawni

  • Mohamed Ell Abdellaoui

    قلك مغرب الثقافات

  • Mohamed Ell Abdellaoui

    العرب يا أخي

  • Samar Samar Line

    الامازيغية لغة معترف بها دوليا يعني من حقهم يعلقوها حيت هاد اللغة كيقراوها ف المدارس و عندها المقرر ديالها و الى مفهمتيهاش هاديك مشكلتك و هاداك لي زولها فيه العنصرية حيت معندوش الحق ازول شي لافتة من غير الى كان مكتوب فيها شي مسبة ولا كلام دون المستوى

  • El Fraani Imraan

    wxno lhadaf mn dak lafita ntoma fdawla 3arabiya rdaw bl9adar wkhd3o kifmakhad3in khotkom

  • محمد رضا

    chno maktob fiha be3da

حسيمة سيتي