عبد الحميد العزوزي يكتب عن زلزال الريف: لو كنت رئيسا للحكومة!

Abdelhamid El Azouzi

لو كنت رئيسا للحكومة:

•لدعوت اليوم، لإنعقاد مجلس حكومي استثنائي لتدارس سبل التعاطي مع الهزات التي يعرفها الريف المغربي؟ •لأصدرت، توصية حكومية ملزمة لقطاعات التعليم والوقاية المدنية والصحة والداخلية والشؤون الإسلامية، من أجل أن تفتح وزارة التربية الوطنية مؤسساتها بكل من الحسيمة والناظور، لورشات التوعية والتحسيس، حول الهزات الأرضية، تتكلف بها مصالح الوقاية المدنية والهلال الأحمر المغربي، وخبراء في علم الزلازل، و الصحة النفسية، بتنسيق وإشراف من الداخلية. •لدعوت، بعض الإعلام ا لمتمركز بالرباط و الدار البيضاء للتواجد بالريف قصد تبيان كل ما يجري هناك بموضوعية . •لدعوت، كل القطاعات للإنفتاح على الإعلام، وتبيان الإجراءات الإحترازية المتخذة ؟ •لدعوت، إلى الشروع في برنامج التعاطي مع الزلزال، وأول إجراء، إحصاء المنازل المهددة بالإنهيار والمؤسسات التربوية و الدينية المفككة والتي تعرف تجمعات السكان، وإغلاق غير الصالحة منها للإستعمال في انتظار استصلاحها. • لمكنت، كل الأسر المتواجدة بالأماكن القريبة من مراكز الهزات على الأقل، بخيم على وجه الإحتياط، ولأعددت ساحات وفضاءات للإغاثة. • لأعطيت المثال وسافرت للوقوف شخصيا على طبيعة المعاناة، خاصة بالمؤسسات الصحية والتربوية، قبل أن أدعو كافة المغاربة لزيارة المنطقة وتنشيط الحياة الثقافية والفنية بها. أقول هذا صادقا، لأنه في الأخير، الزلزال قدر المنطقة، وهي جزء من الوطن الغالي، وأهاليها مثلهم مثل كل أبناء الشعب المغربي الواحد من طنجة إلى الكويرة. أقول هذا لأن كل الإجراءات السالف ذكرها، لا تكلف الدولة شيئا، بل تدخل ضمن مهامها العادية. أقول هذا، لأنه واجبي كرئيس حكومة، ولا يهمني في ذلك، كون المنطقة ليست خزانا لأصوات حزبي. شيء من الوطنية العملية يا حكومتنا الوطنية.

loading...
2016-03-18 2016-03-18
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقاتتعليقان

  • Elabdouni Moussa

    Min dawam gha yag bankiran roham zad cham t3abdam arabi dwa ni dal ma3kol mach lhokoma mana tat eya gin zilzal nih korchi nsi darabi ekha sa anadwar gha wabrid narabi dwani dal ma3kol

  • Yassine Ouahida Te Quiero

    لم يفعل رئيس الزفت كل هذا الذي تراه أنت، لأنه بكل بساطة ليست هناك هزات أرضية طبيعة.إنها الشركة التي تقوم بالتنقيب عن الطاقة غي عرض سواحل الحسيمة.(Alboran Sur).وهي المتسببة في هذا الهلع و الذعر لدى الساكنة .كما فعلت عدة شركات مثل هذا في مناطق مختلفة من العالم.
    لذلك يجب على أهل الريف القيام بمظاهرات جادة .لوقف التنقيب و تخويف الناس.

حسيمة سيتي