العدل و الاحسان: ”الدولة تجاهلت زلزال الحسيمة و كأنها في غيبوبة”

نشرت جماعة العدل و الاحسان على موقعها ”الجماعة.نيت” مقالا بعنوان ”الهزات الأرضية في شمال المغرب.. وغيبوبة الدولة” تنتقد من خلاله تجاهل الدولة لمطالب سكان الريف الذين يتهددهم الزلزال يوما بعد يوم .

المقال كاملا:

الظاهر أن الهزات الأرضية المتتالية التي باتت تضرب بعض المناطق في شمال المغرب منذ شهرين، خاصة في الحسيمة والناظور، لم تستطع أن تهز سواكن السلطات لتقوم بمسؤوليتها بالقدر الذي تهتز به أفئدة الساكنة هناك مع كل اهتزاز أو ارتداد. هزات وارتدادات يُتوقع، بحسب المراصد العلمية، أن يطول أمدها، مما ينذر بتداعياتها النفسية والمادية على المواطنين الذين يواجهونها دون سند من الدولة التي تفرض عليها المسؤولية التعبئة والاستعداد لأي طارئ يمكن أن يطرأ لا قدر الله.

فقد خرج المئات من ساكنة مدينة تمسمان مساء أمس الأربعاء 16 مارس 2016، في مسيرة احتجاجية، بعد الهزات الأرضية المرعبة التي هزت بعض المناطق من الريف، فبث فيهم الرعب والهلع بل أدى الأمر إلى حالات من الإغماءات خاصة في تلاميذ مدارس الذين غادروا قاعات الدرس في ذعر شديد. وقد بلغت الهزة الأرضية الأخيرة 5 درجات على سلم ريشتر مخلفة تصدعات في عدد غير قليل من المباني.

فهل تدرك الدولة بمختلف مؤسساتها دقة الحالة وصعوبة الموقف مع تكرر هذه الهزات ومع الذعر الشديد الذي يصحبها أهمية وضرورة طمأنة المواطنين بخطوات جدية وآنية وملموسة؟ وهل تعي حقا ضرورة الاستعداد لأي كارثة للحد من مخاطرها وآثارها؟ هل جهزت خططها للتعبئة وللإغاثة وللإنقاذ وللإيواء وللدعم المادي والنفسي؟ وهل لدولتنا ومؤسساتها الصامتة الأهلية المطلوبة والكفاءة اللازمة لإدارة الأزمات والكوارث قبل حصولها وأثناءها وبعدها؟ وهل لديها الأطقم البشرية المدربة المستعدة للتدخل في أي وقت؟على أن المسؤولية الكبيرة للدولة لا تعفي المجتمع بكل أطيافه وجمعياته وفعالياته وطاقاته من المسؤولية. المسؤولية في إثارة الانتباه إلى ما تغض الدولة الطرف عنه، والمسؤولية في ما يتطلبه الأمر من تكاثف وتعاضد وتلاحم.

عن موقع الجماعة

loading...
2016-03-18 2016-03-18
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات9 تعليقات

  • Rachid Àýøùb

    العدل والإحسان تبحث عن كرسي الحكم ﻻ يهمهم الوطن والمواطن مجموعة من الطفيليات.

  • Moustafa De Tetouan

    مجموعة من الصعاليك المشعودين..الزلزال ظاهرة طبيعية تحدث اي مكان وزمان وعلى الناس اتخاذ الاحتياطات الواجبة في البناء الخاص بالزلزال والابتعاد عن مثل هؤولاءالمشعلين للفتن وزعزعة الاستقرار ..

  • إيمان اليعقوبي البادسي

    إياكم والانجراف لهذه الفئة فهي لا يهمها أحد تستغل كل شاردة و واردة لتزيد من شعبيتها التي اندثرت مع الأيام

  • Fouad Annaimi

    ذلك الحزب أشرف من كل أحزاب المخزن

  • Thatbirete Tamelalt

    ياك بنكيران كان منهم… هذا مسيلمة الكذاب من إنتاجهم… باقي عندهم لوجه أهدر..

  • Yousaf Afalay

    Hado rahom ghir chlahbiya wach katiy9o fachafara walz kif hado kif ban kiran

  • Ilyas Bouhadan

    adawla machegola b bankimon

  • Mohammed El Fakiri

    العدل والاحسان الى مزبلة التاريخ تتقنون فقط استغلال ضعف الناس لتمررو سمومك وتركبو على الامواج الشيعة الروافض لعنة الله على كل محتال ونصاب

  • Youssef Abardaous

    kayn 4ir alah

حسيمة سيتي