هجرة قوارب الصيد من ميناء الحسيمة آخر مسمار دق في نعش الرواج التجاري بالمدينة

Mohamed Belmezian

لقد اطلعت قبل قليل على تقرير نشره أحد المواقع الإلكترونية يتحدث عن هجرة قوارب الصيد من ميناء الحسيمة، ( مراكب صيد السردين) الى مواقع أخرى. فمن اصل ثلاثين مركبا متخصصا في هذا المضمار لم يبقى في الميناء سوى أربعة مراكب فقط، فيما اضطرت مراكب أخرى الى البحث عن موانيء أخرى للإستغلال . أشار نفس التقرير بأن سبب هذه الهجرة هو تكاثر دلافين البحر التي تهاجم شباك الصيادين ، ملحقة بهم أضرارا مادية متكررة. فكيف يمكن أن يكون هذا السبب (هجوم الدلافين ) مقنعا ، وتواجده في المنطقة البحرية التي تستغلها هذه المراكب ، فهل المناطق الأخرى التي اختارته هذه الأخيرة غير معرضة لنفس الهجوم ، أم أن الأمر يتجاوز هذه الوضعية،؟

أعتقد جازما بأن رحيل مراكب صيد السردين يشكل ضربة قوية لهذه المنشأة الإقتصادية بالدرجة الأولى وتداعياتها على النشاط الإلأقتصادي بالمنطقة أيضا، علاوة على أن هذا الصنف من السمك يشكل القوت اليومي لفئات عريضة من السكان، اصبحت الآن مهددة في أمنها الغذائي . في الوقت الذي تطالعنا تقارير تشير الى المصير المجهول لملايير صرفت في مجال ما يسمى بالمغرب الأخضر، فأين حصة البحر من هذه الأموال للقضاء على تلك الدلافين ما دامت هذه الأخير هي الشماعة التي يعلق عليها سبب هجرة قوارب الصيد من ميناء الحسيمة الى مناطق أخرى ، أم أن هذه المنطقة لا تدخل ضمن تفكير اصحاب القرار ولا تستحق اتخاذ تدابير استعجالية لوقف هذا النزيف الإقتصادي في ظل الركود التجاري والتردي النفسي للساكنة الناتج عن فوبيا الزلزال ؟

loading...
2016-03-17 2016-03-17
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات4 تعليقات

  • Houda Buras Bellouki

    الشطون 35 درهم لكلغ اعباد الله..

  • Nabil El

    وفين هو سي الياس العماري ولد المدينة ولا ملهي كيحارب الدين ومخلي الحسيمة كتموت اقتصاديا

  • Naima Bougzir

    La hawla wala 9owata ila bilah

  • Muss Rifland

    زلزال يتحالف مع المخزن ويساهم في سياسة التهجير لاشبال الريف العظيم

حسيمة سيتي