زلزال الريف يزيد من اتساع الهوة بين ابناء الريف و المخزن

Mourad Chokri

إلى كل من يهمه الأمر في الريف: – السلطات المحلية. – الهيئات المنتخبة. – جميع الجهات الوصية في الأمن و الدفاع والصحة والإقتصاد والصحة و الوقاية المدنية… جميع فعاليات الحقوقية والمجتمع المدنى.

من السهل أن تتتافسوا على المناصب، لكن من الصعب أن تكونوا فيهم صادقين، وتقدموا خدمات للشعب و المواطنين بإخلاص، فغالبا ما تتملصوا و تتهربوا من المسؤولية، عندما تقع كارثة طبيعية وتحاولون إلفاق تهم عديد إلى أشخاص مغلوب على أمرهم و فقراء ولو كان ذلك سيكلفهم حياتهم تنجوا أنتم بحياتكم، فمناصبكم تكليفا لتسير أمور المواطنين والدفاع عن حقوقهم تجاه جهات أخرى، وليس تشريفا كما تعتقدون. من السهل أن تنعتوا أهل الريف بالإنفصاليين و العنصوريين وتدعوون الوطنية، لكنكم من الصعب أن تثبتوا التهم الملفوقة لأبناء الريف -الإنفصالية والعنصرية- كما أنه من الصعب عليكم كذلك أن تجسدوا تلك الوطنية في أرض الواقع بمفهومها الديمقراطي الحداثي. من السهل يا معشر المسؤوليين أن تبسطوا نفوذكم على أرض الريف بالقوة و الإستبداد و الخزعبلات و الخرفات و الأكاذيب لكن من الصعب أن تنالوا تقديرا و إحتراما و رضا أبناء الريف إن لم يكن هناك الإنصاف و الديمقراطية.

loading...
2016-03-17 2016-03-17
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات6 تعليقات

  • Teksawi Khalid

    انا مراكشي..ولكن نكونو واقعين راه هاد زلزال من عند الله .وكولشي فيد الله..و تعتيم الإعلامي لكاين هو على وديت قلق و الهلع مايتزادش وراه الأمر بيد الله اش عند الحكومة مادير…..ونختم بكل صراحة حنا راه عارفين بأن الملك كيدوز دايمن العطلة ديالو فالحسيمة .

  • Ik Ben Ab Nederland

    Benkiran 3ando al3omal2 adyalo benkiran howa ali mas2ol kayan xi hamala kaydaf3o a3la benkiran ruh na3lat allah u 3alaikom antoma u benkiran awlad alganazier

  • Moustafa De Tetouan

    المخزن هو اساس الاستقرار

  • Ahmed Ast

    اين المنتخبون اامحلون هل هم من المخزن كذلك
    اين بودرا مضيان العماري

  • Ahmed Ast

    اين المنتخبون اامحلون هل هم من المخزن كذلك
    اين بودرا مضيان العماري

  • Sahar Rabhi EL Khattabi

    Hhhhhhh ra 2iiss l jiha howa limass2oul 9baal bankiran. Ya cha3b oro2assa2 ljama3at olbaladiyat. Machi bankiraan..

حسيمة سيتي