ملف الصحراء …قضية ناجحة بين ايدي محامي (المخزن) فاشل!!

مراد شكري

هل هو ضعف سياسي أم أنهم سياسيين غير مؤهلين؟ لا يخفي عن الجميع بأن الصحراء هي قضيتنا الوطنية الأولى، لكن ما هو مؤكد  ذلك الضعف السياسي الذي يدبر به ملفها سواء على الصعيد الداخلي أو على الصعيد الدولي. فعلى الصعيد الداخلي :يتجلى الضعف السياسي بخصوص ملف الصحراء في ذلك الريع و الإمتيازات الذي يستفيد منه أبناء الصحراء على حساب باقي أبناء الشعب المغربي، وبالتالي فغالب أبناء الصحراء يلعبون بورقة هذا الملف الحساس لكي لا تنزع منهم تلك الإمتيازات ولو كان ذالك على حساب التراب الوطني، وهذا يفسره بتزايد عدد إنفصاليين الداخل. أما فيما يتعلق بالضعف السياسي على الصعيد الدولي يتجلى في ضعف الدبلوماسية المغربية، ويتضح ذلك من خلال بعض الأحداث التي وقع خلال هذا الشهر أو خلال السنوات الأخيرة، كالقرار القضائي الذي إتخذته المحكمة الأوروبية بشأن توقيف الشراكة الفلاحية مع المغرب بسبب صحرائه، وكذلك التصريح الذي أدلى به الأمين العام للأمم المحدة بان كي مون الذي وصف المغرب بالمحتل، بالإضافة إلى تلك الدول التي تعترف بالصحراء ككيان مستقل عن المغرب. فالمسيرة الأخيرة التي نظمتها وزارة الداخلية كانت بمثابة رسالة واضحة ودالة على ضعف دبلوماسي و سياسي وكذلك الهيئات المنتخبة، فالدعوة إلى التظاهر بتلك الطريقة قد أكل الدهر عليه وشرب، فعوض أن يفتعل الإحتجاج بإسم الشعب بذلك الشكل، كان من الأجدر أن يتم اللجوء إلى حل ديمقراطي يشارك فيه جميع الأطراف المتنازعة، وكذلك جميع الأطياف المجتمعية بما فيها الدبلوماسية الموازية و المجتمع المدني.

loading...
2016-03-15
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي