إتفاقيات شراكة وتعاون تهم دعم التكوين والبحث العلمي بين مجلس جهة (ط ت ح) وجامعة عبد المالك السعدي

صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، يوم  الإثنين 7 مارس، خلال دورة شهر مارس على مشاريع إتفاقيات شراكة وتعاون تهم دعم التكوين والبحث العلمي وتقوية قدرات الجماعات بخصوص مقاربة النوع وتكافؤ الفرص.

وتهدف الإتفاقية الإطار المبرمة بين مجلس الجهة وجامعة عبد المالك السعدي إلى إنجاز الدراسات وتقديم الخبرات والقيام بتقارير تقييمية والمساهمة في إعداد وتتبع وتقييم المخططات والبرامج التنموية التي تنجزها الجهة، وتخصيص منح تشجيعية والقيام ببحوث علمية مشتركة بين الجهة والجامعة.

كما تهدف هذه الإتفاقية الى تنظيم دورات تكوينية وإستكمال التكوين لفائدة المنتخبات والمنتخبين والموظفات والموظفين، وكذا تنظيم ندوات وملتقيات علمية وثقافية وبيئية، والعمل المشترك في إطار الديبلوماسية الموازية، خاصة من أجل التعريف بعدالة قضية الوحدة الترابية والعمل على إستفادة كل طرف من الشراكات الأجنبية المبرمة من قبل الطرف الآخر.

وتروم الإتفاقية الثانية المصادق عليها من طرف مجلس الجهة والمبرمة بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة والصندوق الكاطالاني للتنمية والتعاون (إسبانيا) إنجاز المرحلة الثانية من مشروع المبادرة الجهوية لتعزيز قدرات الجماعات القروية بخصوص مقاربة النوع وتكافؤ الفرص.

وستمتد هذه الإتفاقية لسنتين والتي ترمي إلى وضع أسس الشراكة بين مجلس الجهة والصندوق الكاطالاني من أجل إنجاز الأنشطة ذات الصلة بالتعاون الدولي، وخاصة في ميادين تعزيز القدرات لدى الجماعات الترابية بجهة طنجة تطوان الحسيمة وقدرات المجتمع المدني في مجال الديموقراطية التشاركية وهيئات المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع الإجتماعي في مجال التشخيص والتخطيط والبرمجة، بما يسمح لها بالتحول إلى قوة إقتراحية في إطار الدور الإستشاري المنوط بها قانونيا.

كما ترمي الإتفاقية إلى تقوية قدرات المنتخبين وجمعيات المجتمع المدني في مجال المساواة وتكافؤ الفرص بين المواطنين، والتحسيس والتربية من أجل التنمية، وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين جهة طنجة تطوان الحسيمة وإقليم كاطالونيا.

كما تدارست وصادقت الدورة، التي ترأسها رئيس المجلس السيد إلياس العماري،على مشروع ملحق إتفاقية الشراكة بين مجلس الجهة وشركة الخطوط الملكية المغربية لتدعيم بعض الخطوط الداخلية ” الدار البيضاء تطوان الحسيمة “و ” تطوان الحسيمة ” وتحديد كيفية إيداع المساهمات المالية للشركاء.

كما صادق مجلس الجهة خلال أشغال هذه الدورة، التي حضرها والي جهة طنجة تطوان الحسيمة السيد محمد اليعقوبي، على ملحقات تعديلية للإتفاقيات المتعلقة بالقروض الممنوحة للجهة من طرف صندوق التجهيز الجماعي على ضوء التقسيم الجهوي الجديد من أجل إستكمال إنجاز بعض المشاريع التنموية بإقليم الحسيمة.

وخصص مجلس الجهة 82 مليون درهم لبلورة مشروع إحداث المركز الجهوي لتكوين منتخبي وموظفي المجالس والإدارات الترابية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، كما وافق على برمجة الفائض الحقيقي للسنة المالية 2015.

متابعة

loading...
2016-03-09 2016-03-09
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي