الحزب الاشتراكي يفشل مجددا في تشكيل الحكومة في اسبانيا

مدريد – رفض البرلمان الإسباني في وقت متأخر من مساء الجمعة المحاولة الثانية لبيدرو سانشيز، زعيم الحزب الاشتراكي، لتولي منصب رئيس الوزراء في حكومة أقلية، في أعقاب محاولة فاشلة قبل يومين.

وكان النائب (44 عاما) في حاجة إلى أغلبية بسيطة في تصويت بـ”نعم” أو “لا ” للفوز بالمنصب، إلا أنه خسر بعد تأييد 131 نائبا ورفض 219 نائبا في المجلس الذي يضم 350 نائبا.

وقد قال سانشيز خلال المناقشة في مجلس النواب إن بلاده “لا يمكن أن تتأخر دقيقة واحدة عن بدء تجديد حياتها السياسية.”

وتكافح إسبانيا لتشكيل حكومة منذ الانتخابات غير الحاسمة في 20 ديسمبر .2015

وطلب الملك فيليب السادس الشهر الماضي من سانشيز تشكيل حكومة بعدما أخفق رئيس الوزراء المحافظ ماريانو راخوي في الحصول على ما يكفي من الدعم من أحزاب أخرى.

كان النظام السياسى التقليدى المقسم بين حزبين فى إسبانيا قد أطيح به فى 20 ديسمبر عندما حقق حزبا بوديموس وسيودادانوس نجاحا كبيرا، وحصل الحزب الشعبى المحافظ على معظم الأصوات فى الانتخابات لكنه فشل فى الحصول على أغلبية برلمانية.

وسيكون لدى الأحزاب نحو شهرين لتشكيل الحكومة الجديدة. وفي حال عدم النجاح، من المقرر إجراء انتخابات جديدة في 26 يونيو المقبل.

loading...
2016-03-05 2016-03-05
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي