الامن الغذائي للمغاربة اصبح مهددا…الاسباب الحقيقية لارتفاع اسعار البصل بالاسواق

وصل سعر الكيلو الواحد من بلغ 13 درهما خلال الأيام الأخيرة بعدد من مناطق الريف والشمال الغير منتجة “للبصل” من قبيل مدينة (الناظور، الحسيمة وتطوان و طنجة ) بسبب الدور الذي يلعبه السماسرة في ارتفاع الأسعار .

أسعار البصل بدأت ترتفع خلال الأسبوع الأخير، إلى أن بلغت ذروتها خلال الأيام الثلاثة الماضية إذ يبدأ سعر الكيلو من البصل في الأسواق من 12 درهم، أما في المحلات فقد وصل إلى 14 درهما في حين يبيعه الفلاحون مقابل 8 دراهم.

وحول الأسباب المباشرة لهذا الإرتفاع الصاروخي والمفاجئ الذي عرفه محصول البصل خلال هذا الأسبوع، تتمثل أساسا في ثلاث أسباب رئيسية، أولها برودة الطقس التي شهدتها المناطق المعروفة بانتاج البصل، مثل (الحاجب، ومكناس، وبني ملال، الفقيه بنصالح،) نتيجة تساقط الثلوج، مما جعل من نمو المحصول ضئيلا مقارنة بالفترات السابقة.

وأما العامل الثاني فيكمن في توقف حركة السير في عدد من المحاور الطرقية التي تم إغلاق العديد منها بسبب الثلوج ونظرا للتغيرات المناخية التي تعيش على وقعها العديد من الأقاليم ، فتعذر مع هاته الظروف المناخية، نقل المحاصيل الفلاحية التي تنتجها هاته المناطق في مقدمتها البصل الذي يستهلكه المغاربة بكثرة. سبب آخر ساهم في ارتفاع ثمن البصل هو تهريبه الى الاسواق الافريقية بكل من موريطانيا و دول جنوب الصحراء التي تشكل سوقا خصبة للمضاربين المغاربة بسبب كثرة الطلب على هذه المادة الحيوية.

رغم كل الشعارات التي ترفعها الدولة بكون المغرب بلد فلاحي الا ان  مشكل ارتفاع الاسعار ليس بالجديد على الاسواق  فخلال فترات السنة تعرف الخضروات تناوبا في ارتفاع الاسعار حسب الموسم اذ سجل في السنوات الماضية ارتفاع مهول في اثمان الطماطم التي وصلت الي 20 درهم ، و كذا البطاطس التي تجاوزت 10 درهم ، مما يطرح  علامة استفهام حول الامن الغذائي للمغاربة.

loading...
2016-03-03 2016-03-03
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي