اي مرجعية اعتمدها بنحمزة عندما وصف الامازيغ بالشيخات !!

Daoud Sayid

حين يعتبر مصطفى بنحمزة رئيس المجلس العلمي المحلي لوجدة ومفتي البرنامج التلفزيوني الدين والناس الذي تبثه القناة الثانية أن الأمازيغية لغة الشيخات، فلم يكن الأمر سهوا ولا يٌعتبر زلة لسان. بل نابع من ما تشبع به معظم شيوخ وعاظ السلاطين وأمثالهم من ‫‏تجار الدين‬ من فكر مشرقي عنصري مقيث، تمتد جدوره في أعماق تاريخ إجرامي حقير بغيض. لذا وجب التذكير‬ بما يلي: “كتب هشام إلى عامله على إفريقيا (أي تونس قديما وشمال إفريقيا حاليا) أما بعد، فان أمير المؤمنين لما رأى ما كان يبعث به موسى بن نصير إلى عبد الملك بن مروان رحمه الله تعالى، أراد مثله منك وعندك من الجواري البربريات الماليات للأعين الآخذات للقلوب، ما هو معوز لنا بالشام و ما ولاه. فتلطف في الانتقاء، و توخ أنيق الجمال، و عظم الاكفال، وسعة الصدور، ولين الأجساد، ورقة الأنامل، وسبوطة العصب، وجدالة الاسوق، وجثول الفروع، ونجالة الأعين، وسهولة الخدود، وصغر الأفواه، وحسن الثغور، وشطاط الأجسام، واعتدال القوام، ورخام الكلام، ومع ذلك، فاقصد رشدة و طهارة المنشأ. فأنهن يتخذن أمهات أولاد والسلام.” عن كتاب الدولة الأغلبية 909-800، التاريخ السياسي لصاحبه الاستاد الدكتور محمد الطالبين، تعريب الدكتور المنجي الصيادي. النشر لدار الغرب الإسلامي.

loading...
2016-02-29 2016-02-29
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات10 تعليقات

  • Mohamed Benyehia

    و امه عاهرة وهو ابن عاهرة

  • Bilal Hhamrri

    وصفة اللغة وليسة الا مزيغ عندو الحق

  • Mah Foud

    إذا رأيت رجلا يدعي الدين وقد اعتلى المنابر الكبرى في المغرب فاشهد له بالنفاق اوصاحب هوى، لأن العلماء الربانيين في ذالكم البلد منابرهم الزنازن أو كمامات أفواه

  • Elmoudny Amina

    منين اكادير كان فيها الامازيغ بوحدهوم ماكانش موسخة الحمار.

  • Elmoudny Amina

    هو تسونامي

  • Ahmed Ast

    هذا الخبر لا صحة له
    و الجهة التي تروجه لها اهداف محددة
    و لا حول و لا قوة الا بالله

  • Tarik Rifi El

    موحى و أحموا الزياني و معركة الهري و معركة واد المخازن و عبد الكريم الخطابي كلهم أمازيغ و هم من كانوا يواجهون ألمستعمر لأنا الامازيغ يموت حبا في أرضه وملكه ليس أمتالكم يا خونة المغرب الفاجرون سنلتقي عند الله تم نحاسب

  • Halim Taga

    اسقط عاره على الاخرين حيت هو شيخ ولد الشيخة موزة مولاة البنانة

  • El Fraani Imraan

    saraha bn hamza ghlat ms lwsaakh bda mn 3assimat l2amazigh agadir

  • Rifton Dahmani

    على أساس شيخة حمداوية و إيمان تسوماني وعاهرة هيفاء وهابي تغاني بأمازيغية ماشي بلغة بعير قريش

حسيمة سيتي