تطبيق يحول الهاتف إلى جهاز إنذار بوقوع الزلازل

يتطلب الكشف عن الزلازل معدات خاصة لكن ماذا لو كان الهاتف الذكي قادرا على تقديم المساعدة على تحسين نظام الإنذار المبكر؟

فقد قام علماء من جامعة كاليفورنيا في بيركلي بتطوير تطبيق يحمل اسم “MyShake” ويعمل على نظام التشغيل أندرويد، يعتمد على مستشعرات الجوال الخاص بالمستخدم للتعرف على حركة طبقات الأرض مما يجعل الهاتف يتحول إلى جهاز إنذار مبكر ينذر بوقوع الزلازل. ويحتوي التطبيق خوارزميات دقيقة تحدد مكان الزلزال وموعده وقوته، ولا يستهلك الكثير من موارد البطارية.

ويقوم التطبيق كذلك على تجميع المعلومات وارسالها بسرعة إلى مختبر جامعة كاليفورنيا الذي يختص في رصد الزلازل وتحليلها مما يجعل المعلومات التي يتلقاها المستخدم أكثر دقة.

وقال ريتشارد ألين صاحب المشروع وأستاذ ورئيس قسم علوم الأرض والكواكب في جامعة كاليفورنيا إن تطبيق ” MyShake” لا يمكنه أن يكون بديلا عن شبكات الزلازل التقليدية، ولكنه يمكّن من توفير إنذار مبكر للمناطق ذات شبكات الرصد الزلزالي الضعيفة، ما من شأنه أن ينقذ حياة الآخرين”.

المصدر: “غرين بوت”

loading...
2016-02-17 2016-02-17
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي