بعد تدخل مصطفى المنصوري…جثة إلياس مزياني الذي لقي حتفه باليونان ستصل الى مسقط رأسه بالناظور يوم الجمعة

يبدو ان قضية إلياس مزياني التي شغلت الشارع المغربي بصفة عامة و الشارع الريفي بصفة اخص قد وجدت طريقها الى الحل بعد دخول النائب البرلماني عن دائرة الناظور مصطفى المنصوري على الخط. القضية تبنتها الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة بتنسيق مع مصالح وزارة الخارجية و قد وعدت بنقل جثمان الفقيد الى مسقط رأسه بازغنغان في اجل اقصاه يوم الجمعة 19 فبراير الجاري. كما كتب رئيس البرلمان السابق على حسابه في الفيسبوك .

تعود تفاصيل القضية الى منتصف شهر نونبر من السنة الماضية حين كان ينوي الشاب الذي ينحدر من ازغنغان الهجرة الى المانيا عبر تركيا الا ان الاقدار شاءت ان يلقي حتفه على ارض اليونان بنقطة حدودية تبعد ب 500 كلم عن العاصمة اثينا، و قد استعصى على السلطات اليونانية ان تتاكد من هويته حينها فما كان منها الا ان وارته الثرى بنفس النقطة التي فارق فيها الحياة. لكن اصرار اسرة الفقيد على استرجاع جثة ابنهم حيا او ميتا و بعد مفاوضات ماروطونية نقلت جثته الى  مستشفى قريب من الحدود اليونانية ليحفظ في ثلاجة في اتنظار ترحيله الى مسقط رأسه بعد ان اكد تحليل الحمض النووي  ان الجثة هي فعل لالياس مزياني وقد تم ذلك  بتنسيق مع مصالح السفارة المغربية باليونان. لكن تعقيدات المساطر الادارية المعمول بها في هكذا حالات حالت دون تسلم اسرة الياس لجثة ابنها بعد ثلاث اشهر من الانتظار و هي تعاني في صمت.

  لكن ومن خلال الحملة التي أطلقها مجموعة من فعاليات المجتمع المدني في الريف و شريحة واسعة من  المغاربة المقيمين خارج أرض الوطن الذين طالبوا من مصطفى المنصوري التدخل اولا بصفته برلماني عن دائرة الناظور و ثانيا لقربه من وزيري الخارجية و التعاون صلاح الدين مزوار  و أنيس بيرو  الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج ( التدخل) في هذه القضية الانسانية بامتياز، و قد اسفرت تحركات مصطفى المنصوري عن افراج شبه نهائي عن القضية التي لم تبرح مكانها منذ ثلاثة اشهر، اذ حسب الاخبار التي حصلنا عليها انه قد اتصل بوالد الياس مزياني في مناسبتين الاولى ليطلب منه معلومات كافية تمكنه من لاطلاع علي الملف و المرة الثانية لطمئنته ان الملف قد عرف تطورا مذهلا و ان جتة الياس ستصل الى مسقط رأسه في ابعد تقدير يوم الجمعة من بحر هذا الاسبوع ، جتة الفقيد الياس ستنقل عبر سيارة اسعاف من المستشفى  القريب من  الحدود اليونانية الذي يحتفظ بجثته و الذي يبعد ب 500 كلم عن العاصمة ثم عبر الطائرة من مطار اثينا الى مطار شارل دوغول بباريس بعدها الى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء ثم بعد ذلك ينقل جثمانه عبر سيارة اسعاف  الى مسقط رأسه بازغنغان  حيث سيوارى الثرى. و ستتكفل وزارة الهجرة بكل مصاريف تنقيل جثمانه في جميع مراحلها. وقد وعد مصطفى المنصوري والد الياس مزياني بالوقوف شخصيا على هذا الملف و موافاته بكل المستجدات اولا باول حتى يصل جثمان الفقيد الى اهله.

و كانت الايام الاخيرة قد عرفت تعبئة متستمرة من طرف العديد من الجمعيات و الاطارات المدنية التي نادت بنقل جثمان الفقيد، و قد اتصلت بمصطفى المنصوري للدخول على الخط  لطي هذا الملف نهائيا حتى يواري الياس الثرى بمسقط رأسه و يستريح ضمير امه المكلومة التي اكتوت مرتين الاولى بموت ابنها و الثانية بعدم استطاعتها دفنه بالقرب منها .

loading...
2016-02-16 2016-02-16
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات21 تعليق

  • Nor Salma

    واه تدخل ريح هذا واجب واطني يجبوه الله يرحمو مسكين الله يستر كيبنو حتى على ظهور الموتى

  • Boujld Imane

    Alllaaaah er7mo mskiiine

  • Fouad Amlo

    دبا شكون دخل المنصوري ولا العماري هههههههه كلها و الدخلة ديالو …..ملعون من يستغل هذه الأحداث ….

  • Toufik Bachiri

    من يتدخل لإرجاع شاب مات في نواحي برشلونة مات محروق بالغاز في كراج ميكانيكي كان يشتغل فيه وينام فيه هو من مدينة بركان متزوج وله طفلان الشاب توفي يوم الإثنين

  • Hind Milla

    Llah irhmo wyskonho fi riyad ljana

  • Mohamed Akali

    الله يرحمه

  • Mourad Assakale

    Mustapha almensourri hwa alladi tadakhala fi kadyyat Ilyass wa salam

  • Tarik Rifi El

    Iliass l3omari lidakhal asahafq d 2 franak

  • Jaouad Bounfour

    مصطفى المنصوري او الياس العماري هدا واجب عليهم وهدا هو دورهم وشكرا لساكنة الريف على تضامنهم مع بعضهم البعض

  • Kamal Allouch

    Yarab

  • Lhaj Rifi

    السياسيون يستغلون الفرص ويركبون على ما تقوم به الدولة المتمثلة في السلطات والأمن,,,,

  • Oualid JoCker Rifi

    الله يجعل مثواه الجنة??

  • Fäìza EL

    Hhhh nhara ira gin wa9fa ihtijajia gi nador toghay dini rekho chek yosid ta9ad beli mansouri …bla bla bla

  • Abdeslam N

    Ami kolchi hadachi hamla intikhabiya.

  • MoHàmèd Àl

    hmd 3la arj3a ilessa walkin moustfa rha bkha yakhdm maslihwa

  • Thatbirete Tamelalt

    الكل يعرف أن الياس العماري من تدخل لارجاع جثة الياس المزياني رحمه الله… لأن السلطات المغربية لم تقم بأي شيء.. ثانيا قبل قليل كانت هناك مظاهرة حاشدة بالناظور يطالبون بإرجاع جثة الياس المزياني الله ارحمه لماذا لم يخبرهم المنصوري بأنه تدخل؟!!! أو يعطي معلومات؟!!!

  • Zahrat Anarjis

    الله يجعل مثواه الجنة??

  • Lhaj Rifi

    إلياس العماري دون في صفحته على الفايس انه من له الفضل في هدا.
    واامنصوري يقةل انه له الفضل في هدا ..
    فمن له الفضل ؟؟؟

  • Azouagh Masinisa

    شكون نتقو دابا ههههه

  • Younes Bentayeb

    L3az matsapha mansori

  • Ouafia Bourakba

    ان شاء الله يارب رحم الله الفقيد واللهم ارزق أهله الصبر والسلوان يارب

حسيمة سيتي