عيد الحب أو الفالنتاين اصله امازيغي و ليس ابداعا غربيا كما يعتقد الجميع!!

حسيمة سيتي

عيد الحب أو الفالنتاين، ليس ابداعا غربيا كما يعتقد الجميع. تقول الأساطير أن أول قبيلة احتفلت بعيد الحب هي قبيلة جيلاص، وهي قبيلة أمازيغية، قال بعض المؤرخين أنها توجد في « ميلا » بقسطنطينة، وقال آخرون ببني يفرن جنوب مستغانم، أو بني ساف شمال تلمسان حسب آخرين.

فبعد أن خلف القديس جيلاص 1 البابا فيليكس 3، فكان مهرجان « لوبيركاليا » الذي عقد في روما من فبراير من 13 إلى 15 منه، وهو عبارة عن احتفال لتحسين الخصوبة. وكان المهرجان عبارة عن التضحية بعنزة وهي رمز الخصوبة لديهم، حيث يتم ذبحها قرب كهف يدعى لوبيركال. والغريب أيضا أن شابين يقومان بدهن جسديهما بهذا الدم ويلطخ على جباه الشباب ثم يمسح بالصوف ويغسل باللبن والحليب.

هذين الشابين حسب الأسطورة دائما، يتقدمان الموكب الاحتفالي في جولة بالمدينة، ومعهم قطعتان من الجلد يلطخان بهما كل من صادفهما، وكان النساء الروميات يتعرضن لتلك اللطمات مرحبات بها، لاعتقادهن بأنها تمنع العقم وتشفيه ! وقد أمر القديس جيلاص 1 باستبدال اسم هذه الاحتفالات لانها أمازيغية واختار لها اسم القديس فالنتياين، عيد الحب والعشاق والخطاب ويمتد بين 13 و15 فبراير، قبل أن يستقر الاحتفال به في 14فبراير.

ورغم مرور أكثر من ستة عشر قرنا، وفي كل الرابع عشر من فبراير من كل عام، الملايين من النساء والرجال يتذكرون عيد الحب، غير أن الملايين من الامازيغ لا يعرفون أن ذلك الامازيغي جيلاص الذي صار بابا وهو صاحب عيد الحب.

loading...
2017-02-14
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات5 تعليقات

  • Majda El Ghabzouri

    Emel Ly Omar La waa pff kolchii rdooh asslo amazigh

  • Mohamed Nadia

    بحال هاذ الخبر الخوي خلي عندك.
    من كتران محرومين من الحب عملوا عيد الحب
    محرومين من الام قالك عيد الام
    محرومين من الاب قالك عيد الاب
    باقي عيد الابن
    وعيد البنت
    وعيد الجدة
    وعيد الجد
    وعيد من أجل العيد وصافي.
    وبعدوا منا من هاذ التخربيق
    حنا بغينا لغتنا الامازيغية والعربية
    بغينا الناس البطاليين اخدموا
    بغينا الصحة والتعليو والقضاء النزيه
    بغينا الشعب مايبقاش بجوع

    Jamakh trankil mathazom athalam cha haja wathadji.

  • Mrabet Choukri

    قلك حتى عيد الفطر اصله امازيغي سيروا الله يمسخكم

  • Manal Rifia

    Golo li chno smit alhob b rifiya

  • Kamal Elyoussfi

    عيد الحب بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار سواء اوجدها الغرب ام الامازيغ هي بدعة ولا تتحججوا بحجج اتريدون ان تجعلوها حلال ام مذا
    بالمختصر المفيد راه حرام

حسيمة سيتي