تهريب الحشيش في الشمال … من الزودياك الى الطائرات

نشرت صحيفة “أخبار اليوم” معطيات أمنية اسبانية، تفيد أن تهريب الحشيش بين المغرب وجارته الشمالية بواسطة طائرات بدأ يفرض نفسه يوما بعد يوم كبديل للتهريب البحري، نظرا الى السرعة والدقة التي تتم بها عمليات التهريب، علاوة على أنه من الصعب رصدها، موضحة أنه “في أقل من ساعتين يمكن للمروحية أو الطائرة أن تقوم برحلتي الذهاب والإياب من اشبيلية الى الشمال المغربي أو العكس، محملة ب 1000 كيلوغرام من الحشيش”.

المعطيات التي أوردها تحقيق جريدة “إيل موندو”، تقول الصحيفة، كشف أن المهربين ينتمون الى جنسيات مختلفة: مغاربة وإسبان وكولومبيون وفرنسيون وروسيون.

أما عن الطائرات المستعملة، تضيف الصحيفة، فهي إما مروحيات من نوع”Robinson R44” ذات الصنع البريطاني، أو من نوع “BO 105” الألمانية، أو من نوع “Alouette” الفرنسية. ولأن سعر الواحدة يصل الى 200 مليون سنتيم يقوم بقيادتها أشخاص محترفون في الطيران، وألفوا ركوب الجو بحثا عن المخدرات، ويتقاضون مبالغ مالية كبيرة تختلف بحسب الحمولة وتجربة كل طيار، وفي الغالب تتراوح ما بين 60 و 70 مليون سنتيم.

loading...
2016-02-03
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي