رسالة من ”الريف ” الى بن كيران عنوانها هل تعلم ان ضيفا ثقيلا اسمه الزلزال قد حل بيننا ؟

Mohammed Ahaddad

سيدي ابن كيران هل تعلم أن بشرا من لحم ودم يبيتون في الشوارع خوفا من الزلزال؟ هل تعرف أن شخصا مات من فرط الخوف؟ هل أخبرك الوردي أن المستشفى الجهوي بالحسيمة استقبل جرحى بعد أن قفزوا من النافذة خشية من الردى؟ هل لديك علم بأن حكومة مليلية أعلنت حالة الطوارئ وشكلت خلية أزمة ومنعت التلاميذ من الذهاب إلى المدارس خوفا على أبنائها؟ هل تعرف أن القناتين الأولى والثانية تناولتا حدث الزلزال وكأنه جمع عام لمربي الدجاج؟ هل تعرف أن الخوف ما يزال يعرش في الأرواح وفي القلوب؟ هل تعرف أن الدولة حينما اكتشفت ذات فبراير سنة 2004 أن الخريطة تتضمن مدينة اسمها الحسيمة، التزمت أن تحمي سكانها من”الزلزال الجبان”؟ سيدي ابن كيران قلت في البرلمان إنك تقرأ قبل الفجر بعض ما يدونه الفايسبوكيون: ألم تقرأ شيئا واحدا عن الزلزال؟ ألم تتعثر بأي خبر صغير عن اللطف والله و”الأساطير المؤسسة” للزائر الثقيل. مع ذلك، أتقاسم معك قصيدة للشاعر أحمد بركات علك تهتدي إلينا غدا أو بعد غد: وأعرف – بالبداهة – أنني عما قريب سأذهب مع الأشياء التي تبحث عن أسمائها فوق سماء أجمل ولن أساعد الزلزال

loading...
2016-01-26 2016-01-26
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات18 تعليق

  • Abdelali Hanach Hanach

    الله يرحمك الحسن التاني

  • Rifeño Talhaoui

    نحن أبناء الريف الأحرار ﻻ نحتاج إلى مثل هذه العاهرات… لنا الله والحمد لله على كل حال

  • Simohammed El Qabli-caidi

    Wa chno ghaydir likoum ben kiran.atkamcho o3abdo alah

  • Smail Lamchachti

    chti had ban kiran amsd3na balharaj adylo ila kan rajal ikhraj lalwa9i3 had bankiran ga3ma3ych am3ana idir kima dar camiron ban kiran khawaf ma3ndo chkhsaya o mamsawa9 lchamal o rif hit had almanati9 mahmlinch pjd 3onsori kdab

  • علي اسلام

    الو بنكيرعين عندنا الزلزال تفو عليك وعلى الحكومة ديالك حنيا كايحتجو لينا من الانتخابات الانتخابات اوا الله ينعل اللي غادي اصوت على شي ولد الحرام

  • Ali Moslime Ali

    ساينو بن كيران احبس عليكم زيلزال تاقيو الله الاوباش

  • Omar Elyoussi

    لا تلمها يا أخي انها منشغلة بالزلزال البشري و الظةفان الآبيض الذي ضرب الرباط يوم 24/1/ 2016 رغم أنها اتخذت له كل الإحتياطات بكل ما أتيت من قوى وقوات زلزلت شواع الرباط ولهذا السبب لم تبالي بالزلزال الحقيقي الذى ضرب اخواننا بالحسيمة

  • Abdelkhalek Bensaddik

    الريف سيرحب بالضيف الثقيل ولا يرضى ان يستقبل تجار الدين ??

  • Fayssal Amazrina

    اللهم احفظنا واحفظ أهلنا وأهل الناظور ومليلية والحسيمة والمدن المجاورة اللهم ﻻ ترنا فيهم أي سوء

  • Mohammed Rida

    في القرآن الكريم ذكر ربنا عز وجل الزلزال وقال فيه إذا زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض الثقالها …. إلى أخر السورة ، لم يقل عز وجل إذا زلزلت الأرض زلزالها نتيجة تحرك صفائحها كما يقول علماءكم ، هذه الأمور يا إخواني ليست أمور سهلة لنستهزء بقدرة الله عز وجل ، الله سبحانه وتعالى اختبر عباده ونبأهم بغضبه من المعاصي والذنوب والظلم ليعودوا إلى الله تعالى ويستغفروه ، هنالك خبير زلازل بالمعهد الإسباني لرصد الزلازل قال انه ستضرب هزة أعنف من هزة صباح يومه الإثنين وأكد ذلك بفعل النشاط الزلزالي الذي يظهر على موقعهم وأكد أن الضربة القوية ستكون في الساعات القليلة القادمة بعد الهزة الأولى ، لكن إرادة الله عز وجل ورحمته بعباده الصالحين والأبرياء والمستضعفين حضرت ورفع الله مقته وغضبه لعلم عنده سبحانه وتعالى ونحمده كثيرا ونشكره كثيرا على لطفه بنا ، زلزال 2004 ضرب اليابسة وكان مركزها آيت قمرة وخلفت عدد كبير من الخسائر في الأرواح والممتلكات ، ولكن هذه المرة ولله الحمد والشكر من قبل وبعد كانت الهزة قوية وعنيفة في تاريخ المنطقة لكن إرادة الله سبحانه وتعالى ومشيئته جنبها عرض البحر لنتأمل قليلة ، وخير دليل الأرصاد الجوية والتوقعات يقول علماءكم أيضا أن الأمطار تنتج بفعل تبخر المياه ، السؤال المطروح والذي يطرح نفسه أين ذهب بخار الصيف الفارط مع العلم أن درجة الحرارة كانت مرفعة جدا ، لماذا خرجنا لطلب الغيث وانحبس المطر رغم خروجنا للمرة الثانيةعلى التوالي ؟؟؟؟ أكيد أن الجميع سيقول هذا أمر الله ، إوا إلا مقتنع بأن هذا أمر الله تعالى كفى من العبث والإستهزاء ، هناك أمثلة كثيرة ولكن اكما يقال إذا بان المعنى لا فائدة في التكرار استغروا الله ربكم وتوبو إليه وتضرعوا إلى الله لأن الله تعالى سبحانه في علاه رحمته سبقت غضبه ، لاحظت الكثير من التعليقات الساخرة وصبرت عن الرد ولكن عندما تجاوز ذلك المنطق لم أستطع السكون والصمت لأنكم تجاهلتم أن هناك فئات عمرية مختلفة تلج لهذا العالم الإفتراضي وتقرأ وتستوعب ذلك الأمر رغم أن البالغ والعاقل لا يقبله ويتجاهله لكن الجيل الصاعد يتأثر بمثل هذه التراهات لنرتقي قليلا ومن أراد السخرية فليسخر في منزله مع نفسه وعائلته وشكرا ، اللهم لا تواخذنا بما فعله سفهاء القوم منا وصلى الله على سيدنا محمد ونحمدك كثيرا على ما أصبتنا في إقليم الحسيمة حمدا كثيرا يليق بجلالك.

    لن يصيبنا إلا ما كتبه الله علينا يا أخي ، إذا كان الإيمان بالله تعالى وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر والقدر خير وشهر فمن من الخوف هل من الموت ؟؟؟ يدرككم الموت أين ما كنتم ولو كنتم في بروج مشيدة ، وهناك عبرة بسيطة جدا لم ينتبه لها عدد من الفيسبوكيين في إحدى النشرات الإخبارية أجري استجواب صحفي مع أحد المصابين وقال عندما أحسست بالزلزال وجدت أمامي النافذة مع العلم أنه كان بالطابق الثاني وقال قفزت من النافذة على علوي كبير وسقط على رجليه وكسرت له رجل واحد وبعد مضي 24 ساعة من الحادث يقول الحمد لله الآن بخير وعلى خير ، خشي هذا الشاب الموت وصعق ونصدم خاصة وأنه كان نائم ليفر من الموت قفز من الشقة دون أن يستوعب الأمر أو يفكر ولو قليل وبما أن أجله وقدره ليس الموت في الزلزال قفز ولم يمت سبحان الله العظيم يدبر الأمر كيف يشاء وكل شيء عنده بمقدار الواحد يقول ملي ينعس بسمك ربي وضعت جنبي فإن أمسكت روحي وأرسلتها فرحمها ويقول وأفوض أمري إلى الله ويصلي صلاتوا ويقرى ما تيسر من ذكر الحكيم حزب أو أثنين أو أكثر ويستغفر الله وما يكلش متاع الناس بالباطل ومظلم حتى شي حد ويغض البصر وميمشيش للمحرمات باش ربي يحميه ويحفظوا دنيا وأخرة وحتى إذا جات الموت الفجأة كيكون مستعد لأنه عندوا زاد أما غرقها بالمعاصي وملي تهز بك الأرض تنوض تتوضا وتصلي داك يومين وتعبد الله داك يومين وتولي واحد المومن ما منك جوج ومن بعد تولي لعاتك القديمة وتعصي ربي لخلق فتأكد إذا حتى جاتك الموت غادي تتبعث على داك الحال ، جاتك الموت وانت كتصلي غادي تبعث كتصلي جاتك الموت وفيدك البيرة وجوج موميسات سكران ومحشش ومنجوس غادي تبعث على دلك الحال والعياد بالله أسأل الله العظيم الهداية لي ولكم ولجميع المسلمين واستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم.

    ورسالتي إلى أصحاب المواقع والصفحات والمنابر الإعلامية أقول لكم لا تنسوا أننا وبمعيت عدد من سكان المنطقة والمناطقة الأخرى عشنا أصعب الظروف وهناك الكثير منا لحد الساعة لم يقف من البكاء منهم من هو خائف ومنه من استحضر عظمة الله عز وجل وقوته ولطفه ورغم كل هذا أمطرت اليوم بالحسيمة وعدة مناطق وهذه علامة من الله عز وجل لا يتلقها إلا الذين يؤمنون به حقا ( معاصي وذنوب وظلم وفجور وعصيان + زلزال قوي وعنيف جدا + فزع وخوف + استغفار الله عز وجل والعودة إلى الله + مساجد امتلئت عن أخرها = اليوم مطر وفرج ) أما الهزات الأخرى فهي هزات ارتدادية لأنه أمر طبيعي ومنعطي الأرض صرخت إلى خالقها وأخرجت أثقالها والآن تعود رويدا رويدا إلى طبيعتها الأولى فلا تنسوا او تتناسو اللعب على أوتار نفسية العباد فإن الفتنة أشد من القتل، والشكر لكل المغاربة الأحرار الذين عاشوا معنا اللحظات بقلوبهم وأجسادهم جالسة في مختلف بقاع المغرب ولا ننسى أيضا مغاربة العالم.

    نسألكم الدعاء

  • Ahmed Oumad

    Wach benkiran ghadi ye7bes ezzelzal. Hada ibtila2 men allah soubhanah. Khassna nsta3no bellah awalan machi bel3abd

  • MaSse NiSsa

    Hmdlh mamtaklin 3la had hmdlh m3ana lah

  • Mohamed Harouche

    ريف الرجال الأحرار لا يستغيث إلا بالله

  • Abdelhamid Ettalhaui

    بن كيران في اجازة ، في الجامع لفنا

  • Houssine Sosi

    Achtah liya m3a rask glna 2m kmlatha lhokoma

  • David Rambo

    اللهم في زلزال الله ولى افزلزال الحكومة زلزال الله اكمن شي اسبوع ايختفي اما زلازل الحكومة دائما تزلزل ولا تختفي ابدا

  • Rumiss Mar

    لا تحزن ان الله معنا.معكم الله و جميع المغاربة قاطبة

  • Aissam Bouchefra

    غريب أمر المسؤولين.لا تضامن حكومي.لا مواكبة صحفية.لا إرشادات ميدانية .المواطنين تكافلو بينهم وتازرو .الأيام دول. يوم لك و يوم عليك.

حسيمة سيتي