”تيطاوين” المدينة الاغلى على مستوى اسعار المواد الغذائية

سجلت مدينة تطوان إرتفاعا ملحوظا في اسعار المواد الغذائية، خلال سنة 2015 المنصرمة، وذلك بزيادة قدرت ب 1.8 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة التي سبقتها، حسب تقرير الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك.

واحتلت تطوان المرتبة الرابعة حسب التقرير الذي أعدته للمندوبية السامية للتخطيط، على الصعيد الوطني مسبوقة بمجموعة من المدن كالدار البيضاء ومكناس والداخلة، والتي تم فيهم تسجيل أكبر نسبة الإرتفاعات في أثمنة المواد الغذائية الاستهلاكية خلال السنة المنصرمة.

وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري نونبر ودجنبر 2015 على الخصوص “الخضر” ب 1,6 في المئة، وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان “الفواكه” ب 3,5 في المئة و”السمك وفواكه البحر” ب 2,4 في المئة.

وسجل الرقم الاستدلالي السنوي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا قدره 1,6 في المئة مقارنة مع سنة 2014 . وتعود هذه الزيادة إلى ارتفاع المواد الغذائية ب 2,7 في المئة والمواد غير الغذائية ب 0,7 في المئة.

وأوضح التقرير، إلى أن نسب التغير للمواد غير الغذائية تراوحت ما بين انخفاض قدره 3,2 في المئة بالنسبة ل “النقل”، وارتفاع قدره 3,3 في المئة بالنسبة ل “السكن والماء والكهرباء”.

شمال بوست

loading...
2016-01-24
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي