طقوس الزاوية البودشيشية بمداغ هي اشبه بمستشفى للمجانين و الحمقى

Mounir Abou El Maali

لا يمكنني بأي حال، أن أعارض قيام الأتباع في الزاوية البودشيشية بتلك الطقوس في موسهم بمداغ، لأن هناك طوائف أخرى تفعلها في البيئة الغربية، كالزنوج في طقوسهم الكنسية بالولايات المتحدة الأمريكية، أو الكاثوليك في تجمعات كنسية أيضا. لكن أن يحتفل القوم قبالة شيخ مريض موضوع على سرير، فهو شيء أكرهه: إنها حالة مادية أقل من نزل (بويا عمر)، وأكبر من مصح نفسي تابع للحكومة (لم ينصح بها مولانا جلال الدين الرومي في نهاية المطاف)! وعلى كل حال، لا ينبغي إغلاقه كما نصح بذلك قيادي في حركة التوحيد والإصلاح، لأن ما يتضح لي بشكل تدريجي أن ذلك (المصح) يحدد العقلانية السياسية أكثر مما تفعله أوكار العقلاء في هذا البلد المريض.

Assiraj Mohamed Dho

Assiraj Mohamed Dho

الزوايا لها تاريخ في المغرب وكانت دوما الخلفية الدينية للمخزن مند قرون كماكانت تقدم خدمات في مختلف المجالات لمريديها .. هناك زوايا عديدة لازالت قائمة تشتغل في الكثير من المدن تُمارس فيها طقوس واحتفالات خاصة بها وخصوصا في المناسبات الدينية ومنها عبد المولد النبوي ولاتختلف الزاوية البودشيشية عن الزوايا الاخرى الا بكثرة مريديها وتعددهم .. لايمكن تنظيم الاحتفال الكبير بالموسم السنوي للزاوية بدون حضور شيخها مهما كان شكل هذا الحضور مع العلم بانه مريض ويصعب عليه التحرك .. كل الزوايا بالمغرب لديها مداخيل وهبات وربما ان زاوية دماغ لديها مداخيل اكثر بحكم تنوع وتعدد مريديها بالمغرب والخارج .. العدالة والتنمية وجناحه الدعوي يحاول في كل مرة ان يشوش على احتفالات البودشيشين واتهامهم بمختلف النعوت وياتي صراعهم مع هذه الزاوية محاولة لفرض الهيمنة للإسلام السياسي المغربي على الزوايا الطرقية الرجعية والمتخلفة وحليفة المخزن كما يدعون ..
2015-12-27
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات9 تعليقات

  • Mohamed Rifi

    طوطقوس شيطاني

  • Hamid Bouchnak

    أولائك الدين اتخدو دينهم شيعا ورهبانا..الراهب يوحنا بوقلوس الاسكندر الواحد والعشرون الله يجيب لعفو

  • Said Tetouani

    Hahahahaha

  • Youssef Melilla

    كيعبدو بنادم

  • Najim Laghribi

    Majmo3a man mobde3in mana3raf mnin jabo had din ola mnin jaw homa aslan

  • Mehmet Ziani Ziani

    Wayhak ya hamza ach ghathhol al molak man taw9af bin yaddih

  • Abou Sami Dami

    نتمنى من السيد الوردي وزير الصحة أن يغلق بويا عمر ديال بركان

  • Vögel Hamza

    في الإسلام ليس عندنا طقوس خاصة

  • Vögel Hamza

    حينما يغيب العقل نتوقع كل شيء

حسيمة سيتي