فقط عند مقهى حسن اكوح يمكنك شرب كأس شاي بدرهم واحد

هشام أبو عليا

حسن أكوح بالمعنى الحرفي، تحيل كلمة “أكوح” إلى الصغير في الريفية، لكنهم أطلقوها لقبا على حسن لكونه من ذوي الاحتياجات الخاصة، وممن يعانون قزامة الطول، على وجه التحديد. في بلدة بني عمارت بالحسيمة، كان له مقهاه الذي لا يشبه أي مقهى آخر، فضاء طويل، بكراس خشبية مستطيلة، ومطبخ بسيط يصعد فيه على ألواح خشبية، كي يبلغ موقد النار. مشروبات ثلاثة لا رابع لها يقدمها حسن حتى اليوم، قهوة سوداء يغليها في الإبريق، وشاي منعنع، ومشروبات غازية؛ من “جيدور” البائدة حتى بيبسي المعاصرة. أما مقاومة حسن الباعثة على الاستغراب، فهي أن سعر كأس الشاي عنده درهم واحد لا أكثر، منذ عقود طويلة، وإذا فكرت في أن تدفع أكثر، رد إليك نقودك بأدب جم. انهار جدار برلين وانتهت الحرب الباردة وتغيرت خرائط وزادت أسعار، لكن السعر لم يتزحزح، وظل السعر ثابتا في 2015: درهم واحد، بقي حسن وفيا لزبنائه من حشاشين متواضعي القدرة الشرائية. حسن استطاع أن يبني بيتا ويربي أبناء، ومتى ما صادفته مارا في زقاق من الأزقة، لم تجده سوى باسما سائلا عن الصحة مطمئنا عليها. حسن تبادر إلى ذهني، اليوم، وأنا أستل كأس شاي الكرك من يد العامل الهندي، تذكرته فقلت ونفسي كيف يستطيع بعض الناس أن يذروا لمستهم الخاصة في الذاكرة بأشياء بسيطة، قد تكون قناعة كما قد تكون زهدا مبالغا فيه، لكنه يبعث على الارتياح.

2015-12-24 2015-12-24
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات8 تعليقات

  • جواد

    مرتادو مقهى حسن أكّوح ليسوا كلّهم حشّاشين متواضعي القدرة الشّرائيّة بَلْ فيهم من يعشق طريقة تحضير حسن للشّاي وللقهوة المغلّاة في الإبريق وأكثرهم من هوّاة لعب الورق…فكل من يعشق هذه اللعبة يلتحق بمقهاه ليحْتكّ بأمْهر لاعبيه ليصير لاعبا ممتازا

  • Ahmed Chkouti

    hal howa atay am amastaytay

  • Aziz Lhousima

    ههههههه

  • Mikhtryan GWapo

    wx dbsh drhm nks

  • Lubna Mohamed

    Mani amshana

  • Mounir Tamazight

    هشام أبو عليا لقد روجت لصديقنا حسن ههه

  • Sakina Benyahya

    Mab9awch nas bhalo bzaf

  • Palesstenhoo Tanger Enho Morad

    Hadi lhafa akoko7 hhhh

حسيمة سيتي