الملك محمد السادس يضاعف ثروته في ظرف سنة ليصبح خامس اغنى اغنياء افريقيا

نشرت المجلة الأمريكية فوربس المتخصصة في المال والأعمال والسياسة لائحة خمسين من أغنى  أغنياء القارة الإفريقية، واحتل الملك محمد السادس المركز الخامس إفريقيا بثروة تقدر بخمسة مليار و700 مليون دولار، وذلك بعدما تمكن من مضاعفة ثروته في ظرف سنة، حيث انتقلت من 2,1 مليار دولار سنة 2014، إلى  5,7 مليار دولار.

وبالإضافة إلى الملك محمد السادس ضمت القائمة سبعة أسماء مغربية، وهي الأسماء نفسها التي ضمتها قائمة السنة الماضية، وتمثلت في عثمان بنجلون، وأنس الصفريوي، وميلود الشعبي، وأحنوش، ومولاي حفيظ العلمي، ومحمد بنصالح، وعلي واكريم.

و إزدادت ثروة الملك محمد السادس بشكل كبير منذ إعتلائه العرش, و خصوصا في السنوات الأخيرة بحكم ضخامة معاملات بنك التجاري-وفا و الذي يعتبر أول مُقرض للدولة بنسب أرباح مريحة. و من المنتظر أن تعرف هذه الثروة زيادة أكبر في الخمس السنوات المقبلة حين سيُصبح الملك أكبر مُنتج للكهرباء في المغرب.

وتثير ثروة الملك الكثير من الجدل السياسي والاجتماعي في المغرب لسببين، الأول بسبب أنصار أطروحة “عدم الجمع بين الثروة والسلطة”، والسبب الثاني هو تدهور الاقتصاد المغربي وتراجع القدرة الشرائية للمغاربة بينما ضاعف الملك ثروته.

2015-11-19 2015-11-19
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات8 تعليقات

  • Bshabmns Côôl Mallouki

    صدق الذي سماك بالملك المفترس

  • Said Madridi

    حفظ الله هدا الوطن الحبيب وعاش محمد السادس نصره الله وزاده من فضله

  • Mohamed Zacriti

    مسكين

  • Samir Agnich

    Wahna ?

  • Hamza Nouri

    فخطاب إقول أين الثروة هههههه الثروة راك جمعتها

  • Anas Azir

    وعليها سموه ملك الفقراء

  • Monir Assbai

    الي العائلة الحكمة المملكة الخفية

  • Mohamed Elkhatabi

    Xicasky Preciosa السؤال المطروح أين تذهب هذه الثروة؟

حسيمة سيتي