تعرفي على أعراض الوسواس وطرق علاجه

الوسواس القهري هو عبارة عن أفكار أو صور ذهنية أو نزعات تتكرر وتتطفل على العقل بحيث يحس الشخص أنها خارجة عن سيطرته، وتكون هذه الأفكار بدرجة من الإزعاج بحيث يتمنى صاحبها مغادرتها من رأسه، وفي نفس الوقت يعرف صاحب الأفكار أن هذه الأفكار ليست إلا تفاهات أو خرافات. ويصاحب هذه الأفكار عدم الارتياح، والشعور بالخوف أو الكراهية، أو الشك أو النقصان.تشمل الأعراض المرتبطة بالوسواس القهري غسل اليدين حتى يتقشر الجلد“إليك” يقدم لك اعراض الوسواس القهري:– الخوف من الاتساخ او التلوث– الحاجة الى الترتيب والتناظر– رغبات عدوانية جامحة– افكار او تخيلات تتعلق بالجنسوتشمل الاعراض المرتبطة بالوساوس :– خوف من العدوى نتيجة لمصافحة الاخرين، او لملامسة اغراض تم لمسها من قبل الاخرين– شكوك حول قفل الباب، او اطفاء الفرن– افكار حول التسبب باذى لاخرين في حادثة طرق– ضائقة شديدة في الحالات التي تكون فيها الاغراض غير مرتبة كما يجب او انها لا تتجه في الاتجاه الصحيح– تخيلات حول الحاق الاذى بالابناء (ابناء الشخص الذي يتخيل)– رغبة في الصراخ الشديد في حالات غير مناسبة– الامتناع عن الأوضاع التي يمكن أن تثير الوسواس، كالمصافحة مثلا– تخيلات متكررة لصور إباحية– التهابات في الجلد من جراء غسل الأيدي بوتيرة عالية– ندوب جلدية نتيجة المعالجة المفرطة له– تساقط الشعر، او الصلع الموضعي، نتيجة لنتف الشعر– فحص متكرر للفرن للتاكد من انه مطفاالوسواس القهري 4طرق علاج الوسواس القهري:هي عملية معقدة وغير مضمونة النجاعة والنجاح في جميع الحالات. وفي بعض الاحيان، قد تكون هنالك حاجة الى علاج متواصل يستمر مدى الحياة. ومع ذلك، يمكن ان يكون علاج الوسواس القهري مفيدا في مساعدة المريض على التعامل مع الاعراض، مواجهتها ومنعها من السيطرة على مجريات حياته.نقاط اساسية:هنالك نوعان اساسيان متبعان في علاج الوسواس القهري، هما:– العلاج النفسي– العلاج الدوائييختلف العلاج الافضل والانجع لاضطراب الوسواس القهري تبعا للمريض نفسه، وضعه الشخصي وتفضيلاته. وغالبا ما يكون الدمج بين العلاج النفسي والعلاج الدوائي ناجعا جدا.العلاج النفسي لاضطراب الوسواس القهري :تبين ان الطريقة العلاجية المسماة “المعالجة المعرفية (الادراكية) السلوكية” (Cognitive behavioral therapy – CBT) هي الاكثر نجاعة في معالجة اضطراب الوسواس القهري ، بين الاطفال والبالغين على حد سواء.الوسواس القهري 5ادوية تساعد على علاج الوسواس القهري:ثمة ادوية معينة لمعالجة الأمراض النفسية يمكن ان تساعد في السيطرة على الوساوس والسلوكيات القهرية التي تميز اضطراب الوسواس القهري. وغالبا ما يبدا علاج الوسواس القهري بمضادات الاكتئاب. فالادوية المضادة للاكتئاب قد تفيد في علاج الوسواس القهري، لانها تعمل على رفع نسبة السيروتونين، التي قد تكون منخفضة لدى اشخاص يعانون من اضطراب الوسواس القهري .لكل الادوية النفسية أثار جانبية ومخاطر صحية محتملة. يجب ابلاغ الطبيب النفسي بجميع الاثار والاعراض الجانبية الناشئة واستشارته في ما يتعلق بتدابير المراقبة والمتابعة التي يجب اتخاذها خلال تعاطي ادوية المعالجة النفسية، وعلى وجه التحديد منها: الادوية المضادة للذهان (Antipsychotic drugs). بعض الادوية قد يسبب تفاعلات خطيرة عند تناولها سوية مع ادوية اخرى، اغذية معينة او مواد اخرى. يجب اعلام الطبيب بجميع الادوية والمستحضرات المستعملة والتي لا تستلزم وصفة طبية، بما في ذلك الفيتامينات، الاملاح والاعشاب الطبية.

2015-11-16 2015-11-16
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي