فرق درك خاصة تداهم منازل أباطرة مخدرات مسلحين بالحسيمة والناظور

كشف مصدر مطلع أن فرقا خاصة من الدرك الملكي داهمت، أخيرا، منازل لأباطرة مخدرات مبحوث عنهم بموجب مذكرات بحث وطنية وأخرى دولية بالناظور و الحسيمة، يشتبه في أنهم مسلحون ببندقيات صيد غير مرخصة وأسلحة أوتوماتيكية يرجح أنها دخلت سرا عبر الحدود المغربية بالشمال.

وحسب المصدر نفسه، فقد أصدرت القيادة العليا للدرك الملكي، والمفتشية العامة للقوات المساعدة تعليمات خاصة لجميع عناصرها العاملة خارج المدار الحضري، وبالمناطق المعروفة بزراعة القنب الهندي أو الكيف بالشمال، لشن حملات تمشيطية واسعة النطاق، واعتقال متهمين بزراعة نبتة «الكيف»، بعد التوصل بلائحة جديدة لمبحوث عنهم فاقت 400 مشتبه به، بعضهم مبحوث عنه دوليا وآخرون من ذوي السوابق العدلية في ميدان الاتجار في المخدرات.

وتم اعتقال عشرات المشتبه بهم بالاتجار في المخدرات بقرى مجاورة للناظور والحسيمة في حين لايزال البحث جاريا عن بارونات مخدرات تفيد المعلومات المتوفرة لدى عناصر السلطة المحلية أنهم مسلحون وسرعان ما يغيرون أماكنهم بعد توصلهم بوشايات عن حملات تمشيطية مرتقبة.

وعملت القيادة العليا للدرك الملكي على تشكيل لجنة خاصة متنقلة مكلفة بإنجاز تقارير حول المناطق المعروفة بزراعة نبتة «الكيف»، والأشخاص الذين يقومون بزراعتها، إضافة إلى المساحات الفلاحية التي تستغل في هذه الزراعات المحظورة.

وقال مصدر إن عدد المبحوث عنهم في زارعة القنب الهندي بإقليم تاونات وصل، خلال سنة واحدة، إلى 1500 مزارع، فيما ألقي القبض على 101 من بينهم متلبسون بعملية حرث الأرض.

يشار إلى أن مصالح الدرك الملكي بالشمال توصلت قبل حملتها بتعليمات خاصة تصدر لأول مرة بضرورة حجز الأسلحة، التي يستخدمها أصحابها في التهديد وتجارة المخدرات بمجموعة من الدواوير، خاصة في المناطق التي تنتعش فيها زراعة الكيف.

وحددت التعليمات الكتابية الجديدة لائحة الأشخاص الذين يجب نزع أسلحتهم، والحجز عليها، ضمنهم مبحوث عنهم، أحدهم مستشار جماعي متورط في زراعة الكيف. وشرعت فرق الدرك في تطبيق التعليمات الجديدة، بعد أن داهمت قرى نائية بالشمال وحجزت لدى بعض المشتبه بهم بنادق، كما تمكنت من اعتقال مبحوث عنهم متهمين بزراعة النبتة المحظورة.

كما كلفت القيادة العليا للدرك الملكي عناصر متخصصة في قيادة المروحيات الخفيفة بالانتقال إلى المنطقة الشمالية، بعد الحديث عن نشاط شبكة للاتجار الدولي في المخدرات تستعمل مروحيات لتهريب مخدر الشيرا، من مدينة الحسيمة ومن المناطق الساحلية بالناظور نحو الجنوب الإسباني.

2015-09-28 2015-09-28
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي