الحسيمة تسجل ارتفاعا قياسيا في الاثمان بالمقارنة مع باقي مدن المغرب

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن أثمان الخضر ارتفعت ب4,4 بالمائة، والفواكه ب2,4 بالمائة، والقهوة والشاي والكاكاو ب1 بالمائة.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر غشت 2015، بأن أثمان الخضر ارتفعت على الصعيد الوطني ب4,4 بالمائة، والفواكه ب2,4 بالمائة، والقهوة والشاي والكاكاو ب1 بالمائة.

وأضاف المصدر أنه بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب1,7 بالمائة خلال شهر غشت 2015، نتيجة لارتفاع أثمان المواد الغذائية ب3,4 بالمائة والمواد غير الغذائية ب0,4 بالمائة.

وأبرزت المندوبية السامية للتخطيط ان مدينة الحسيمة قد سجلت ارتفاعا قياسيا بالمقارنة مع باقي مدن المغرب: الحسيمة ب1,1 بالمائة، ومكناس وتطوان ب0,7 بالمائة والداخلة ب0,6 بالمائة. مشيرة إلى أنه عكس ذلك سجل هذا الرقم الانخفاضات في طنجة ب0,8 بالمائة، وفي العيون ب0,6 بالمائة، وفي كلميم وآسفي ب0,5 بالمائة، وفي فاس والرباط ب0,3 بالمائة.

أما بالنسبة للمواد غير الغذائية فإن نسبة التغير تراوحت بين انخفاض قدره 3,2 بالمائة بالنسبة للنقل، وارتفاع قدره 3,2 بالمئة بالنسبة للتعليم.

2015-09-23 2015-09-23
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي