سوق اوعروي… اضاحي العيد موجودة بوفرة لكنها تبقى غالية ( شاهد الصور و تعرف على الاثمنة)

صور محمد ميموني

يشهد السوق الأسبوعي لمدينة العروي الذي يقام يوم الاحد ومعه مختلف أسواق المنطقة في هذه الفترة من كل سنة انتعاشة كبيرة في سوق الأغنام والمواشي بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الذي يحرص عدد كبير من الناس على اقتناء أضحيته مبكرا.

حسب مجموعة من الكسابة ومربي الماشية المستقاة أرائهم بالسوق الأسبوعي لمدينة العروي فإن أضاحي العيد موجودة وبأعداد قد تفوق الطلب وليس هناك بوادر ولا مؤشرات توحي بندرة الأضاحي » الخير موجود وكل واحد غدي يعيد على حساب فلوسو والحمد لله على كل خير » هكذا يوضح سليمان ( صمان ) احد مربي الماشية بالسوق الأسبوعي للعروي.

وحسب العديد من الكسابة فان الأمطار التي شهدتها المنطقة في السنة الاخيرة ساهمت في توفير المراعي و الكلأ لقطعان الماشية ، مما ساهم في تخفيض ثمن الأعلاف الشيء الذي ساعد مربي الماشية بالمنطقة على التخفيف من الصوائر ، كما أكد عدد كبير من الكسابة على استقرار الاثمنة التي تراوحت ما بين  2000 درهم و 5000 درهم ، هدا في حالة عدم دخول الوسطاء أو ما يسمى « بالشناقة » على الخط للرفع من ثمن الأضاحي عبر احتكارها أو تهريبها إلى مناطق أخرى خصوصا إقليم الحسيمة . لكن رغم ذلك يبقى ثمن الاضحية مرتفع نسبيا بالنظر الى تدني القدرة الشرائية للمواطن البسيط لا سيما و تزامن العيد مع موسم الدخول المدرسي مما يعني انهاك جيوب المواطن المغلوب على امره. ويعتمد السوق الأسبوعي بالعروي بنسبة كبيرة لتغطية حاجة سكان المنطقة  من الأضاحي على سلالة ( بني كيل ) التي تتميز بها المنطقة الشرقية وبنسبة أقل على سلالة ( الصردي ) بالإضافة إلى ما ينتجه مربي الماشية بالمنطقة ، و السلالة البيضاء المهربة من الجزائر.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الفلاحة والصيد البحري أعلنت في بلاغ لها أن الموفورات من الأغنام والماعز المخصصة للذبح، بمناسبة عيد الأضحى لهذه السنة، تقدر بحوالي 8 مليون رأس، معتبرة أن الموفورات ستغطي الطلب. وأضاف البلاغ أن الطلب يناهز 5.2 مليون رأس .

https://i0.wp.com/t1.hespress.com/files/aid_arouit_2_532804846.jpg
https://i2.wp.com/t1.hespress.com/files/aid_arouit_3_822855844.jpg
https://i0.wp.com/t1.hespress.com/files/aid_arouit_4_119201669.jpg
https://i1.wp.com/t1.hespress.com/files/aid_arouit_5_496252538.jpg
https://i0.wp.com/t1.hespress.com/files/aid_arouit_7_459507474.jpg
2015-09-20
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي