تاريخ و ذكرى… 30 غشت هو اليوم العالمي للإحتفال بالعلم الأمازيغي

ككل سنة، يحتفل الأمازيغ يوم 30 غشت  باليوم العالمي للعلم الأمازيغي و هو علم يعرف بالرقعة الجغرافية والهوية السياسية لمنطقة تامزغا (شمال افريقيا ).

نبذة عن العلم الأمازيغي في السبعينات قامت الأكاديمية الامازيغية بتقديم العلم إلى مجموع الجمعيات والمنظمات المدافعة عن حقوق الشعب الأمازيغي بتمازغا (شمال أفريقيا) وفي عام 1998 تبنى الكونغرس العالمي الأمازيغي العلم بمدينة تافيرا بلاس بالماس بجزر الكناري والتي تعرف تواجدا أمازيغيا منذ القدم تحت مسمى الكوانش. العلم يتكون من ثلاثة خطوط أفقية وبنفس العرض بثلاثة ألوان: الأزرق، الأخضر ، الأصفر وفي الوسط رمز الزاي أو أزا بالأمازيغية باللون الأحمر .

وكل لون يرمز إلى عنصر من بلاد تمازغا بلاد الأمازيغ أي شمال أفريقيا:

  • الأزرق يمثل البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي و يرمز الى سكان الساحل الأخضر يمثل الطبيعة والجبال الخضراء الشمالية و يرمز الى سكان الجبال والسهول الأصفر يمثل رمال الصحراء الكبرى و يرمز الى سكان الصحراء الطوارق أما رمز الزاي بالأبجدية الأمازيغية تيفيناغ فيمثل الإنسان الحر أي الأمازيغي وهو باللون الأحمر لون المقاومة والدماء التي ضحى بها الاجداد من اجل هذا الوطن.
2015-08-31
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي