الى متى ستظل الامور في الحسيمة تحت رحمة الغضبات الملكية!!

قد لا يختلف إثنان في كون الامور  بالحسيمة لا تسير على ما يرام، فالفساد و المحسوبية و الزبونية مستشري في مختلف القطاعات سواء تعلق منها الامر بالعمومية او الشبه عمومية ، لكن المثير للاهتمام هو تغاضي السلطات المسؤولة عن هذه الانحرافات و السلوكات و التطبيع معها  ، في نهاية المطاف الخاسر الاكبر هو المواطن الذي يجد نفسه امام بيروقراطية و تعطيل مصالح شيئ له ان لا ينتهي، فقط العضبات الملكية تكسر روتين التسلط و الابتزاز.

مؤخرا راجت اخبار قوية عن إعفاء رئيس قسم بالمركز الجهوي للإستثمار بالحسيمة  من مهامه بعد عضبة ملكية. الاخبار المسربة تفيد أن أحد المهاجرين المغاربة كان قد إلتقى الملك السنة الماضية، حيث منحه محمد السادس رخصة لإنشاء نادي بحري للرياضات المائية. الرخصة البحرية التي حصل عليها المهاجر لم تتجاوز الكلام الذي حصل عليه الاخير من الملك حيث ظل المسؤولون يماطلونه، قبل أن يسلم قبل أيام تظلمه للملك مشيرا أن الرخصة التي منحه إياها لم تتحول على أرض الواقع لنادي بحري. تظلم المهاجر المغربي جعل الملك يأمر بفتح تحقيق في الموضوع حيث إكتشف أن الرخصة سلمت لجهة أخرى غير الشخص الذي منحه محمد السادس الرخصة، وهو ما جعل رأس مدير مركز الاستثمار والمندوب الجهوي للاستثمار أول رؤوس تطير من مناصبها وتحال على التحقيق.

و في نفس الفترة من السنة الماضية ( غشت 2014) خلال زيارة الملك للحسيمة كانت قد تفجرت فضيحة مشروع «باديس»، بمدينة الحسيمة، إثر شكايات متعددة سلمها مهاجرون مقيمون في كل من هولندا وبلجيكا إلى الملك محمد السادس أثناء قضائه عطلته الصيفية في المدينة، أعقبها زلزال حقيقي عاشته مؤسسة صندوق الإيداع والتدبير، عقب مطالبة الملك مسؤولي الـCDG بتقديم تفسيرات لأسباب تعثر المشروع وشكوى المستفيدين منه. وكانت من نتائج الغضبة الملكية ضد مسؤولي إمبراطورية الـCDG، تشكيل لجنة مختلطة لوزارتي الداخلية والمالية، بأوامر ملكية، أنيط بها إجراء أبحاث وافتحاص أولي لحالة شقق المشروع السكني «باديس» بالحسيمة.

من غير المعقول ان يبقى مصير قضاء حاجات المواطنين و التمتع بحقوقهم رهين  و مرتبط بالغضبات الملكية. هنا تطرح اشكالية من لم تُتح له الفرصة للقاء الملك مباشرة كيف له ان يقضي أغراضه، فأين هي دولة المؤسسات وسيادة القانون والمساواة بين المواطنين؟ أم أن الحصول على اهتمام بشكاية أو تظلم أصبح شبيها باليانصيب ولعبة البوكر؟ من كان محظوظا ربح الغضبة الملكية ومن لم يكن محظوظا فليَمُت كمدا أو ليذهب إلى الجحيم!

loading...
2015-08-28
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

التعليقات5 تعليقات

  • Redouuane manuri

    مغربنا خاصو كل مدينة ملك

  • Ahmad teuani

    Machi ghiir f hoceima rah had lwad3 kayn f maghreb kaml

  • Lhaj Rifi

    وماذا لو كان الشعب يتودد لمصالحه الشخصية فقط وكدلك يكدب على الملك

  • Jamila Chabah

    الله ينصر سيدنا
    انا اءمراءة اءرملة انقطعت عني راتب زوجي المتقاعد بعد وفاته بدون وجه حق في سنة 1990 قمت بي زيارة عامل اءقليم الحسيمة (النجاري) اءستفسره عن اءنقطاع عني راتب زوجي
    طلب مني اءن اءتقدم بي طلب لي مساعدتي ومساعدت اءبناءي الاءيتام بي رخصة الاءيجار
    وقمت بي اءعداد الطلب وتمت الموافقة عليه من طرف الجهات المختصة في القسم الاقتصاد لي عمالة الحسيمة وفي سنة1994 قمت بي زيارة عامل الاقليم السيد (الجبلي) طلب مني تجديد الطلب وقمت بي ذالك رغم التكاليف الباهظة ولي حد الساعة لم اءتلقى الرد رغم عدة شيكايات التي تقدمت بها الا العمالة الحسيمة
    اءطلب الجواب لا غير
    اءطلب من هو الشخص الذي اءستفاد على حسابي
    اءطلب مساعدتي على اءسترجاع الطلبين من العمالة الحسيمة
    اءطلب مساعدتي على اءثبات الحقيقة
    اسمي (اءزوكاغ اءمينة) امزورن اءقليم الحسيمة

  • Ouadie Tejirini

    يجب ان يتاح ويفتح مكان ملكي خاص في جميع المدن المغربية للشكايات للشعب عن اعطال المسؤولين ويجب ان يحاسب المتورطون الذين يقطرفون الفساد في الدولة اشد العذاب امام المواطنون لكي يكون درسا للجميع الذين تسول انفسهم لخداع الدولة وشعبها الوفي وحفظ الله ملكنا المخلص لشعبها المجاهد عبر الزمن اﻻزل والصﻻة والسﻻم على موﻻنا رسل الله (ص)

حسيمة سيتي