الانطلاق الرسمي للحملة الانتخابية … تعرف على الضوابط القانونية

تنطلق منتصف ليلة الجمعة 21 غشت 2015 بشكل رسمي الحملة الانتخابية، للانتخابات الجماعية والجهوية، المزمع تنظيمها في المغرب يوم 4 شتنبر 2015.

ويعتبر هذا الاستحقاق الانتخابي، أول انتخابات جماعية وجهوية، تجري بعد التعديلات الدستورية، التي شهدها دستور المملكة، بعيد الحراك الشعبي الذي شهده المغرب في سنة 2011.

و تعتبر الحملة الإنتخابية هي أهم مرحلة من مراحل العملية الإنتخابية ، وهي حزء من الفعل الإجرائي لمفهوم الديمقراطية ، يقوم من خلالها المرشح بتقديم وتسويق برنامجه وايضاح أفكاره والتواصل مع الناخبين وذلك لأجل كسب ثقتهم وتصويتهم لصالحه ، وهذه بعض ظوابط الحملة الإنتخابية مع محظوراتها. ضوابط الحملة الانتخابية : 1 : حياد الإدارة . 2 : شفافية الحملة 3 : المساواة بين الأحزاب 4 : احترام الحرمة الجسدية للمرشحين والناخبين واعراضهم .

محظورات الحملة الإنتخابية :

1 : لايجوز تجاوز المساحات المخصصة لتعليق الإعلانات . 2 : لا يجوز عقد اجتماعات خارج ما منصوص عليه قانونا . 3 : لا يجوز ان تحرر الاعلانات والمنشورات في ورق أحمر أو أخضر او ورق يجمع بينهما 4 : لايجوز لأي موظف عمومي ان يوزع منشورات وبرامج المرشحين اثناء مزاولة مهامه 5 : لايجوز توزيع المنشورات يوم الاقتراع 6: لا يجوز تسخير الادوات المملوكة للدولة في الحملة الانتخابية . هذه بعض الظوابط والمحظورات ، وسيتسع الكلام حين سنتحدث عنى التمويل ومخالفات الحملة الإنتخابية وعقوباتها .

loading...
2015-08-22
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

حسيمة سيتي