قراءة في المشهد الانتخابي الوجدي … الحظوظ و التحالفات الممكنة

ونحن بصدد الحديث عن القضايا الانتخابية يمكن أن أعطي بعض الانطباع الشخصي من خلال تتبعي للمشهد الحزبي والسياسي على مستوى مدينة وجدة.. حيث التخمينات الأولية ستنحو على الشكل الآتي حسب الترتيب المتوقع : 1. حزب الأصالة والمعاصرة (وكيل اللائحة هشام الصغير) 2. حزب التجمع الوطني للاحرار (وكيل لائحتها لخضر حدوش) 3. حزب العدالة والتنمية (وكيل اللائحة الهامل عبد الله) 4. حزب الاستقلال (وكيل اللائحة عمر احجيرة رئيس المجلس البلدي الحالي) الحركة الشعبية وبقية الاحزاب لن تحصل على العتبة 6 % التي قد تتراوح ما بين 2500 صوت كحد أدنى و3600 صوت كحد أقصى.

سيناريو الرئاسيات .. اذا حصدت لائحة البام على أغلبية مريحة أزيد من 33 مستشار من بين 65 مستشار بالمجلس البلدي.. سيكون لها الرئيس المرتقب هو هشام الصغير من غير الدخول في المفاوضات مع اي كان. أما إذا تحصلت على أقل من 33 مستشار ستكون مجبرة على التفاوض مع الاحزاب الصاعدة .. حجيرة وحدوش لن يرضو إلا بالرئاسة وسيتكرر مشهد المخاض للمفاوضات لتشكيل المجلس مثل ما حدث سنة 2009.. بالتالي يبقى الحل الوارد مفاوضات ما بين البام والبيجدي ..

ولعل الايام تأتي بالجديد

طاقي محمد

loading...
2015-08-13

عذراً التعليقات مغلقة

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

عذراً التعليقات مغلقة

حسيمة سيتي