مهربو الحشيش بشمال المغرب تسببوا في ازمة بين اسبانيا و بريطانيا بسبب جبل طارق

طارد زورق لمصالح الجمارك الإسبانية، مسنودا بطائرة هليكوبتر، نهاية الأسبوع الماضي، مهربي المخدرات المنطلقين من شمال المغرب إلى جبل طارق، ما أثار احتجاجا من قبل المملكة المتحدة التي اعتبرت الأمر “انتهاكا واضحا” لسيادتها.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية “AFP”، أن الجمارك الإسبانية استعانت خلال مطاردتها لمهربي الحشيش المغاربة بطائرة هليكوبتر إلى الشاطئ في جبل طارق، وذلك على امتداد 18 كلمترا داخل المضيق الفاصل بين المغرب وإسبانيا.

وقال هيوغو سواير نائب وزير الخارجية البريطاني في بيان أن سفينة اسبانية دخلت المياه الإقليمية البريطانية الأحد بدون إبلاغ سلطات جبل طارق بذلك. وتقول مدريد إن خفر السواحل الإسباني كانوا يلاحقون مجرمين في تلك المنطقة.

وأضاف أن الجانب البريطاني يشجع قيام السفينة الإسبانية بمطاردة من يشتبه بأنهم مجرمون، لكنه شدد على أن “دخول مياهنا دون إبلاغنا أمر غير مقبول وغير شرعي”، وفقا للقانون البحري الدولي.

وحسب قوله، فإن هذا الحادث ليس أولا من نوعه وهو “انتهاك واضح للسيادة البريطانية من قبل دولة أخرى عضو الاتحاد الأوروبي”.

تجدر الإشارة إلى أن مدريد تتنازع على المياه البريطانية في منطقة مضيق جبل طارق.

المصدر: “نوفوستي”

loading...
2015-08-11

عذراً التعليقات مغلقة

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

عذراً التعليقات مغلقة

حسيمة سيتي