خلال السنة الماضية قضى محمد السادس حوالي 90 يوما من العطلة بين تركيا، الامارات، اليونان و جزر السيشل فمن يدفع مصاريف إجازات الملك!!

حطم الملك محمد السادس رقما قياسيا في عدد الأيام الاستجمامية التي قضاها خلال السنة الاخيرة خارج أرض الوطن أو داخله، حيث تكون قد تجاوزت ثلاثة أشهر، قضى منها عشرين يوما داخل المغرب و أزيد من شهرين موزعة بين الإمارات و فرنسا و تركيا واليونان وجزر السيشل بالاضافة  عطل قصيرة قضاها  في مجموعة من الإقامات البحرية في السنغال و الغابون بالموازاة مع الزيارات الرسمية التي قام بها الى الدول الافريقية.

ففي شهر غشت من السنة الماضية كان قد قضى الملك عطلة طويلة من عشرين يوما بمدينة الحسيمة. تلتها عشرة أيام بالإمارات العربية في شهر دجنبر و عشرة أيام بتركيا من 22 دجنبر الى 02 يناير 2015 تلتها رحلة مطولة بفرنسا من 30 يناير الى 28 فبراير 2015 و عشرة أيام بجزر السيشل خلال شهر أبريل و أسبوع باليونان كان الأكثر بدخا حيث تجاوزت النفقات 5 ملايير سنتيم أي أجرة الملك لمدة عشرة أعوام باعتبار ان الملك يتقاضى 40 مليون سنتيم في الشهر.

و يتواجد محمد السادس هذه الأيام في عطلة استجمامية أخرى بمدينة تطوان منذ الفاتح من الشهر الجاري الى حدود كتابة هذه السطور. من الصعب بمكان التعرف على مصاريف إجازات الملك، سواء داخل المغرب أو خارجه. وهذا باعتبار غياب جهة للمراقبة ولتتبع صرف كل الميزانيات المخصصة للقصر الملكي والمرتبطة بها؛ فهذه الميزانيات مازالت غير خاضعة لأي مراقبة. ولم يسبق للمجلس الأعلى للحسابات أن قام بأي مراقبة بعدية، ولو شكلية، بخصوص ميزانيات ومصاريف البلاط. أول تساؤل يتبادر إلى الذهن هو من أين تقتطع مصاريف إجازات الملك؟ هل تقتطع من الميزانيات المرتبطة بالقصر الملكي، أي من بند “اللائحة المدنية” المقدر غلافها بما يناهز 27 مليون درهم، أم من بند “ميزانية السيادة” الذي يفوق غلافها 432 مليون، أم من “ميزانية القصر الملكي” البالغة المليارين، علما أن هذا البند الأخير من الميزانية يتضمن ما يسمى بمصاريف السفريات والتنقلات.

و يبقى السؤال الذي لا جواب له، ما هو عدد أيام عطل الملك محمد السادس باعتباره موظف في الدولة حسب الدستور المغربي علما أن عطلة الموظفين بالمغرب لا تتجاوز شهرا واحدا.

loading...
2015-08-11

عذراً التعليقات مغلقة

زاوية التعليقات هي جزء مكمّل للموضوع الذي قرأته للتو. حاول أن تحصر تعليقك في صلب الموضوع حتى نستثمر هذا التعليق لكسب المزيد من الفائدة سواءً عن طريق مناقشة الموضوع أو عن طريق إضافة معلومات مكمّلة أو إبداء ملاحظات أخرى في نفس السياق.

عذراً التعليقات مغلقة

حسيمة سيتي